تشومسكي: لنتضامن مع نضالات البحرينيين

2011-05-26 - 7:14 ص

في العام 2008 كان المفكر الأميركي ناعوم تشومسكي ضيفاً على واحدة من شاشات البث في جامعة البحرين. يومها، وعبر شاشة التلفزة الضخمة في قسم الدراسات الأميركية بالجامعة استمع حشد من الطلبة والدكاترة إلى حديث تشومسكي على الهواء عن "الدولة القائدة للإرهاب".

وكان يعني بذلك حكومة بلده الولايات المتحدة الأميركية التي تلقى نصيباً وافراً من إسهاماته النقدية قبل أي حكومة بلد آخر. عالم اللسانيات ذو الشهرة الطاغية في العالم واليهودي الأصل أطل قبل أيام على البلد نفسه - البحرين. منتقداً أيضاً سياسة حكومته "القائدة للإرهاب" - كما يحلو له تسميتها دائماً - ولكن لأنها تدعم هذا البلد بالذات، حليفها ومقر الأسطول الأميركي الخامس.

وقد طالب في بيان بمعية عدد من الأكاديميين ونشطاء السلام والديمقراطية حكومة الولايات المتحدة "بوقف مساعداتها عن البحرين واتباع سياسة خارجية جديدة تقوم على دعم القوى الديمقراطية". "مرآة البحرين" قامت بترجمة هذا البيان، وفيما سيلي نصه:




نشطاء أميركيون: دعوة لوقف الدعم الأميركي عن حكومة البحرين القمعية

ترجمة: مرآة البحرين


في الثالث عشر من فبراير/ شباط الماضي ثارت في البحرين موجة من الاحتجاجات السلمية مستلهمة ما حدث في مصر بعد سقوط الرئيس حسني مبارك. و لما تنامت الاحتجاجات قام الملك حمد بن عيسى آل خليفة بدعوة الدول الخليجية الأخرى إلى إرسال قواتها إلى البلاد لكي تساهم في القمع العنيف للمظاهرات. وهكذا ففي الخامس عشر من مارس/ آذار جلب غزو القوات السعودية والإماراتية معه تصعيداً في عمليات التعذيب والمحاكمات السرية و هدم المساجد الشيعية وقمع نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والعمال و المحامين والعاملين في المجال الطبي والطلبة والشخصيات السياسية وغيرهم. وفي الثامن عشر من مارس/ آذار تم تدمير نصب اللؤلوة الذي اتخذه المتظاهرون مركزاً لاحتجاجاتهم.

والبحرين مثلها مثل العديد من النظم المستبدة الأخرى في المنطقة كانت وما زالت حليفاً استرتيجياً للولايات المتحدة، وهي تستضيف أسطول البحرية الأميريكي الخامس المسؤول عن بسط النفوذ البحري الأمريكي في الخليج و البحر الأحمر وبحر العرب، إضافة إلى السواحل الشرقية لأفريقيا ويمتد نفوذه جنوباً حتى كينيا. و هذا هو السبب الذي أدى بالرد الأميركي على القمع الوحشي في البحرين إلى أن يكون خافتاً و شكلياً، متقاطعاً بشكل فاقع مع الإدانة الأميركية القوية للقمع الحاصل
في الدول التي لا تدور في الفلك الأميركي مثل إيران وليبيا.

ويقول ريتشارد سولوم الناشط في منظمة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" أن العاملين في الحقل الطبي في البحرين قد تم استهدافهم بشكل غير مسبوق، فاقتحمت القوات الحكومية المستشفيات واختطفت واعتقلت الأطباء وتم جر بعضهم من غرف العمليات جراً بسبب تقديمهم للعناية الطبية للمتظاهرين. و صرحت الحكومة بأنها ستقدم سبعة وأربعين من العاملين الطبيين إلى المحاكمة متهمة إياهم بشكل يدعو للسخرية بأنهم تسببوا في موت بعض المتظاهرين بتعمدهم ايقاع مزيد من الإصابات في أجسادهم.

كما تم طرد مئات العاملين وبينهم أعضاء نقابات عمالية من وظائفهم بسبب مشاركتهم في الإضرابات التي طالبت بالتغيير الديمقراطي. و أغلقت السلطات مقر اتحاد نقابات عمال البحرين. وجاء في تصريح لمركز البحرين لحقوق الإنسان بأن "البحرين أصبحت منطقة خطرة بالنسبة للصحفيين وحرية التعبير". و في الثالث من أبريل/ نيسان علقت الحكومة صحيفة الوسط، وهي الصحيفة المستقلة الوحيدة في البلاد. وقامت في الثاني من مايو/ أيار باعتقال نائبين برلمانيين ينتميان لجمعية الوفاق المعارضة.

يشكل الشيعة في البحرين ستين بالمائة أو أكثر من عدد السكان بينما تهيمن على الحكومة الأقلية السنية. وتمارس الحكومة تمييزاً ممنهجاً ضد الشيعة في التمثيل السياسي والتوظيف و الأجور والإسكان والامتيازات الأخرى. و قد حاولت الحكومة شق  المعارضة بالتمييز الطائفي بين السنة و الشيعة بينما يصر قادة المعارضة على أن نضالهم من أجل الحقوق الديمقراطية ليس طائفياً.

و كتبت زينب الخواجة رسالة إلى الرئيس أوباما عن والدها عبد الهادي الخواجة المدير السابق لمركز البحرين لحقوق الإنسان الذي اعتقله رجال ملثمون من الأمن و اعتدوا عليه بالضرب أمام أفراد عائلته حتى أغمي عليه. وقالت في رسالتها لأوباما: "إذا حدث أي مكروه لوالدي، وزوجي، و عمي، و زوج أختي، فإنني أحملك المسؤلية بقدر ما أحمل نظام آل خليفة. إن دعمك لهذه العائلة الحاكمة يجعلك شريكاً في جرائمها. و أنا لا أزال على أملي في أن تعي أن الحرية وحقوق الإنسان هي حق للمواطن البحريني بقدر ما هي حق للمواطن الأميركي أو السوري أو الليبي، و أنه لا يجوز أن تطغى الاعتبارات الإقليمية و السياسية على اعتبارات الحرية و حقوق الإنسان".

وقد قامت منظمات كثيرة مثل منظمة العفو الدولية، ومراقبة حقوق الإنسان، وأطباء من أجل حقوق الإنسان، ومجموعة الأزمات الدولية، و غيرها بتوثيق مسهب للتجاوزات الوحشية لحكومة البحرين، و لا حاجة لمزيد من الأدلة على ذلك. و ما دام القمع جارياً فإن إعلان حكومة البحرين عن قرب رفع حالة الطوارئ يعد إشارة خاوية من أجل العلاقات العامة. لا بد للولايات المتحدة من أن توقف المساعدات للبحرين، وتشجب الغزو السعودي الإماراتي، و أن تدين بشدة القمع المرعب للحقوق الديمقراطية الذي تمارسه السلطات البحرينية.

وبينما يجتاح الربيع العربي شمال أفريقيا والشرق الأوسط كان دور الولايات المتحدة مخزياً فعلاً. ولا يمكن  لخطاب واشنطن أن يخفي خوفاً عميقاً من الديمقراطية في المنطقة، و كان رد الفعل الأولي لواشنطن هو الوقوف إلى جانب الأنظمة الصديقة فلم تنقلب على بن علي و مبارك إلا بعدما تبين أن أيامهما معدودة في الحكم. أما المملكة العربية السعودية بنظامها الشديد الرجعية و بإساءاتها المروعة للنساء والأقليات الدينية فيها فهي بالكاد تتعرض للنقد من قبل المسؤولين الأمريكيين.

وهناك أناس رغم استهجانهم للقمع في البحرين فإنهم يبررون الدعم الأميركي للطغيان الوحشي في هذا البلد بدعوى "الواقعية" و حتجون بأن أمننا يعتمد – في هذا العالم الملئ بالأخطار – على وجود دول في الشرق الأوسط  ترحب باستضافة أسطولنا الخامس، و هذه حجة خاطئة من أساسها. فهذه القوات البحرية المعدة للتدخل في شؤون الدول الأخرى هي جزء من سياسة خارجية تقف من خلال الإنحياز الى جانب الطغاة ضد تطلعات الشعوب العربية المتشوقة لحكومات مسئولة وطريقة أفضل للحياة، و هي بهذا تمنح ضمانات لا حد لها لمزيد من الإرهاب وسفك الدماء مما يؤدي بالعالم إلى أن يصبح أكثر خطرا على الجميع. لقد أصبحت الحركات الديمقراطية في جميع أنحاء العالم اليوم لا تثق بالولايات المتحدة لأسباب وجيهة فهي لا تراها إلا مدفوعة بمصالحها الإمبريالية. ولهذا السبب فإن الولايات المتحدة في أمس الحاجة إلى سياسة خارجية جديدة ترحب بالقوى الديمقراطية، ليس نفاقا يبغي تطويعها أو ثلم حدة تأثيرها، ولكن لتقف تضامناً مع نضالها لكسب السلطة السياسية للشعب وتحقيق التنمية الاجتماعية والعدالة الاقتصادية.

مايو/ أيار 2011


الموقعون:
Initial signers: Ervand Abrahamian, Bashir Abu-Manneh, Frieda Afary, Janet Afary, Mohammed A.nabi Al-Maskati, Michael Albert, Greg Albo, Elahe Amani, Kevin B. Anderson, Bettina Aptheker, Stanley Aronowitz, Parvin Ashrafi, Ed Asner, Rosalyn Baxandall, William O. Beeman, Medea Benjamin, Ruth Benn, Norman Birnbaum, Blase Bonpane, Ph.D., Eileen Boris, Sam Bottone, Joan G. Botwinick, Laura Boylan, MD, Frank Brodhead, Stephen Eric Bronner, Richard J. Brown, MD, Gene Bruskin, Steve Burns, Beth Bush, Leslie Cagan, Antonia Cedrone, Noam Chomsky, Marjorie Cohn, Blanche Cook, Margaret W. Crane, Charles D'Adamo, Hamid Dabashi, Gail Daneker, Bogdan Denitch, Manuela Dobos, Tina Dobsevage, MD, Martin Duberman, Stephen R. Early, Carolyn Eisenberg, Michael Eisenscher, Daniel Ellsberg, Gertrude Ezorsky, Richard Falk, Samuel Farber, Mansour Farhang, Mike Farrell, Thomas M. Fasy, MD, Dianne Feeley, John Feffer, Barry Finger, Bill Fletcher, Jr., Ron Forthofer, Ph.D., Jean Fox, David Friedman, Bruce Gagnon, Dan Gallin, Barbara Garson, Irene Gendzier, Jack Gerson, Joseph Gerson, Suzanne Gordon, John Gorman, Robert M. Gould, Jules Greenstein, Arun Gupta, Ernest Haberkern, Mina Hamilton, Thomas Harrison, Nader Hashemi, Howie Hawkins, Chris Hedges, Judith A. Hempfling, Bill Henning, Doug Henwood, Monadel Herzallah, Michael Hirsch, Adam Hochschild, Madelyn Hoffman, Nancy Holmstrom, Doug Ireland, Marianne Jackson, PhD, Melissa Jameson, Mark Johnson, Sally Jones, Toby C. Jones, Temma Kaplan, Jan Kavan, Kathy Kelly, Assaf Kfoury, Mina Khanlarzadeh, Ynestra King, Dan La Botz, Micah J. Landau, Joanne Landy, Roger E. Leisner, Jesse Lemisch, Rabbi Michael Lerner, Traven Leyshon, Nelson Lichtenstein, Martha Livingston, Staughton Lynd, Betty Mandell, Marvin Mandell, Dave Marsh, Jonathan Marshall, Scott McLemee, David McReynolds, Deborah Meier, Martin Melkonian, Marilyn Morehead, Bitta Mostofi, Erika Munk, Molly Nolan, Mary E. O'Brien, MD, Derrick O'Keefe, David Oakford, Stephen A. Oren, Rosemarie Pace, Amitabh Pal, Mike Pattberg, Christopher Phelps, Charlotte Phillips, MD, Frances Fox Piven, Katha Pollitt, Charles Post, Danny Postel, Robert Prince, Psychologists for Social Responsibility, Bill Quigley, Saeed Rahnema, Judy Rebick, Leonard Rodberg, Richard Roman, Bruce Rosen, Ruth Rosen, Elizabeth R. Rosenthal, MD, Peter Rothberg, Matthew Rothschild, John Sanbonmatsu, Jennifer Scarlott, Jay Schaffner, Jason Schulman, Peter O. Schwartz, Azadeh Shahshahani, Stephen R. Shalom, Cindy Sheehan, Alix Kates Shulman, Gar Smith, Tanya Gay Smith, Sidney J. Socolar, Stephen Soldz, Stephen Steinberg, Cheryl Stevenson, Paul L. Street, Bhaskar Sunkara, David Swanson, William K. Tabb, Jonathan Tasini, Peter Tatchell, Chris Toensing, Bernard Tuchman, Adaner Usmani, Judith Podore Ward, Lois Weiner, Peter Weiss, Naomi Weisstein, Laurie Wen, Cornel West, Billy Wharton, Reginald Wilson, Sherry Wolf, Kent Worcester, Julia Wrigley, and Leila Zand


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus