أوروبا و8 دول تصوّت لعدم سحب الشكوى العمالية ضد البحرين وتؤيد إرسال مبعوث للتقصي..ومصر «الثورة» مع النظام

2013-03-28 - 11:48 ص


مرآة البحرين (خاص): صوتت جميع دول الاتحاد الاوروبي و8 دول أخرى بينها النروج وسويسرا وكندا ضد سحب الشكوى المقدمة ضد البحرين لانتهاكها اتفاقية العمل الدولية، وأيدت الدول إرسال مبعوث خاص من مكتب العمل الدولي إلى البحرين لتقصي أوضاع العمال، وذلك خلال اجتماع مجلس إدارة منظمة "العمل الدولية" أمس الأربعاء في دورته المنعقدة حالياً في جنيف.

وصوتت دول أخرى من بينها مصر، الإمارات، اليابان، الهند، الصين والاتحاد الروسي لمصلحة سحب الشكوى ضد البحرين وعدم إرسال مبعوث خاص إليها، وانضم إلى هذه الدول فريق العمال وأصحاب الاعمال. ورفعت الجلسة لربع ساعة تم خلالها تعديل مقترح قطر بتغيير نقطة القرار من إرسال مبعوث مستقل إلى تكليف مكتب العمل بإرسال بعثة لتوافي مجلس الإدارة بتقرير، يتخذ المجلس على إثره قراره بقبول الشكوى أو رفضها.
 
وأكد العضو في مجلس إدارة المنظمة، الأمين العام المساعد للعلاقات العربية والدولية، عبدالله حسين في كلمته خلال اجتماع المجلس أن "مسألة المفصولين في البحرين مازالت قائمة، وهناك 600 عامل من دون عمل ودخل بخلاف ما تقوله الحكومة من أن 98 في المئة من مشكلة المفصولين قد حلت"، مستعرضا ما يتعرض له العمال المههاجرين من قهر وتعسف.

وأضاف "تقارير الحكومة لا تذكر مسائل وقف الترقيات والتأمين الاجتماعي والاجور والامتيازات خلال فترة فضل العمال وحتى بعد عودتهم إلى العمل، كما تتناسى الحكومة أن سبب فصلهم كان التعبير عن الرأي والإضراب"، مردفا "الحكومة لا تأخذ قرارات مجلس الإدارة على محمل الجد، فالهياكل والقوانين التي حكمت مسألة الفصل والحريات النقابية مازالت قائمة وترفض الحكومة الدخول في أي حوار بشأنها".

وذكّر بمنع وفد منظمة "العمل الدولية" من دخول البحرين أو عدم منحهم تأشيرات دخول، طالبا من المجلس "النظر بموضوعية إلى القضية بعيداً عن ضغوط الحكومة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus