«الأوبزيرفر» البريطانية تتهم شركة «غاما» الدولية بتزويد البحرين ببرمجيات لمراقبة البريد الإلكتروني للمعارضين

2013-02-04 - 7:05 ص


مرآة البحرين: كشفت صحيفة «أوبزيرفر» أن شركة بريطانية للتكنولوجيا تواجه تساؤلات بشأن كيفية وصول برامجها المتخصصة بالتجسس على البريد الالكتروني إلى البحرين، وسط مخاوف جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان من أن الأجهزة الأمنية في البلاد استخدمتها لفرض إجراءات صارمة ضد المحتجين خلال الربيع العربي.

ونقلت صحيفة «دي برس المصري» نقلاً عن «الأوزيرفر» قولها «إن منظمة الحملات (برايفسي انترناشونال) ستنضم إلى جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان، من بينها مركز البحرين لحقوق الإنسان وبحرين ووتش، لتقديم شكوى إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتهم فيها شركة التكنولوجيا البريطانية (غاما الدولية) بانتهاك المبادئ التوجيهية للمنظمة حول الشركات المتعددة الجنسيات، بعد أن قدّمت شكوى منفصلة ضد شركة ألمانية».

وأضافت أن «المنظمات ذكرت في شكواها أن غاما الدولية قامت فعلاً بتصدير برامج متخصصة بالتجسس على البريد الالكتروني للحكومة البحرينية، وتستمر في الحفاظ على هذه التقنيات لاستخدامها من قبل السلطات البحرينية، مما يجعلها تقع تحت طائلة المسؤولية لقيامها بمساعدة الحكومة البحرينية في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان».

وأشارت الصحيفة إلى أن «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لديها القدرة على فتح تحقيق بشأن التواطؤ المزعوم لشركة التكنولوجيا البريطانية في انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين ونشر نتائجه».

ونسبت إلى مارتن مونش من غاما الدولية قوله إن «شركة التكنولوجيا البريطانية تتعاون مع السلطات الضابطة للتصدير في المملكة المتحدة ودول أخرى، وتحقق الآن في كيفية وصول منتجاتها إلى البحرين».

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus