التعليق السياسي: بجرّة قلم

حافلة تقل عدداً من المفرج عنهم ضمن العفو الملكي - 8 أبريل 2024
حافلة تقل عدداً من المفرج عنهم ضمن العفو الملكي - 8 أبريل 2024

2024-04-08 - 7:30 م

مرآة البحرين (خاص): بجرّة قلم، قرر ملك البحرين إصدار عفو ملكي شمل 1584 سجينا، بينهم المئات من المعتقلين السياسيين، قبل يومين من عيد الفطر السعيد.

هكذا بجرّة قلم، دخل الفرح إلى بيوت المئات من العوائل البحرينية، التي بالتأكيد ستقضي عطلة عيد الفطر المبارك سعيدة وفرحة بعودة أبنائها.

يستحق شعب البحرين أن يفرح، يستحق هذا الشعب أن يطوي صفحة مؤلمة من تاريخه امتدت لأكثر من 13 عاماً، وهو بالطبع قادر على فتح صفحة جديدة.

لا أحد يعلم سبب العفو المفاجئ وغير المتوقع هذا، خصوصاً وأنه شمل عدداً من المعتقلين السياسيين المحكومين بمدد طويلة (عدد من المفرج عنهم محكومون بأكثر من حكم مؤبد)، لكن كل ذلك لا يهم الآن، هذه لحظة فرح لشعب البحرين، نتمنى أن تستكمل بالفرج الكبير بتصفير السجون وعودة المهجرين إلى وطنهم.

الأزمة السياسية لازالت موجودة ولم تنته، لا أحد متوهم هنا، لكن الأكيد أن ما كان يتحدث عنه السيد الغريفي على مدى السنوات الماضية عن ضرورة اتخاذ خطوات جادّة تبث "مناخات إيجابية" قد تحقق اليوم، فكلنا بتنا نشعر بهذه المناخات وهذه الأجواء منذ لحظة صدور العفو.

إن خطوة اليوم بالتأكيد إيجابية، وهي خطوة يمكن البناء عليها، إذا ما قرر الحكم المضي قدماً في مشروع أوسع وأشمل، يطال الجميع وينهي حالة الاحتقان السياسي، وسيلاقي بالطبع في الطرف المقابل كل الترحيب، والتعاطي الإيجابي، فالموضوع لا يحتاج إلى أكثر من "جرّة قلم".