عبدالجليل خليل: ماذا ستجني البحرين من تملُّك "ماكلارين" المتعثّرة وضخ ملايين الدولارات فيها؟

عبدالجليل خليل (صورة من الأرشيف)
عبدالجليل خليل (صورة من الأرشيف)

2024-03-22 - 9:51 م

مرآة البحرين: استغرب القيادي في جمعية "الوفاق"، عبدالجليل خليل، حصول البحرين على الملكية الكاملة لشركة "ماكلارين" لصناعة السيارات.

وتساءل خليل، في منشور على منصة "أكس" اليوم الجمعة 22 مارس/آذار 2024: "ماذا سنجني من ضخ الملايين (من الدولارات) في تملُّك الشركة المتعثرة؟".

وأعلنت شركة "ممتلكات البحرين القابضة"، اليوم الجمعة، عن اتمامها صفقة للاستحواذ على الملكية الكاملة لـ "ماكلارين"، بعد سنوات من المفاوضات.

بدورها، أعلنت "ماكلارين" عن الانتهاء من إعادة رسملة الشركة المصنعة للسيارات الفائقة والمساهِمة في فريق "فورمولا وان". وقال الرئيس التنفيذي لـ "ماكلارين" بول والش، في بيان، إنّ "الصفقة ستعزز هيكل الحوكمة والملكية في الشركة".

جدير ذكره أنّ الشركة اضطرت خلال جائحة "كورونا" إلى إجراء عملية إعادة هيكلة بعيدة المدى أدّت إلى إلغاء مئات الوظائف وجمع مبالغ كبيرة في الأسهم والديون لإصلاح ميزانيتها العمومية.

وكان الأمين العام السابق لجمعية "وعد"، إبراهيم شريف، قد انتقد في منشورات على منصة "أكس"، نهج الحكومة البحرينية مع "ماكلارين" الذي "يدمّر الصناعات المحلية في مقابل دعم شركات أجنبية". وقال شريف إنّ "الموضوع يتعلَّق بنهج حكومي يفضِّل الغريب على القريب، يدفع للأجنبي ويهمل البحريني، يبحث عن استثمارات فاشلة في الخارج بدل إنشاء صناعات محلية ومساعدة أخرى متعثِّرة من خلال إعادة تمويلها وهيكلتها".