جماعات حقوقية تحث بايدن على التدخل للإفراج عن عبد الهادي الخواجة

تظاهرة نسائية في البحرين للمطالبة بالإفراج عن عبد الهادي الخواجة (أرشيف)
تظاهرة نسائية في البحرين للمطالبة بالإفراج عن عبد الهادي الخواجة (أرشيف)

2023-08-18 - 1:17 م

مرآة البحرين (خاص):

وجّهت أكثر من اثنتي عشرة منظمة لحقوق الإنسان رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، تدعوه فيها للتدخل والضغط على البحرين للإفراج الفوري عن عبد الهادي الخواجة.

وأكّدت المنظمات في الرسالة أنّ "احترام حقوق الإنسان يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة، وأن استمرار حجز المدافع البحريني البارز عن حقوق الإنسان لدى البحرين  واحتمال وفاته يهددان تلك المصالح" مضيفة أن "وضع الخواجة خطير ويتطلب تجاوبًا عاجلًا".

وقالت المنظمات إنّه "نطالب باحترام بأن تستفيد الولايات المتحدة من شراكتها الأمنية الوثيقة وتحث السلطات البحرينية على الإفراج الفوري ومن دون أي شروط عن عبد الهادي الخواجة، وأيضًا ضمان حصوله على الرعاية الطبية لإنقاذ حياته وتجنب وقوع مأساة قريبًا".

ومن بين المنظمات التي وقّعت على الرسالة منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومنطمة الخدمة الدولية لحقوق الإنسان.

وكانت ماري لويلور، وهي المقررة المعنية بوضع المدافعين عن حقوق الإنسان  في الأمم المتحدة، قد أعربت في تغريدة على تويتر عن قلقها بعد التقارير الأخيرة بشأن صحة المدافع الحقوقي وسجين الرأي عبد الهادي الخواجة في البحرين، والذي يمضي عامه الثاني عشر في السجن على خلفية دفاعه السلمي عن حقوق الإنسان، وطالبت بالإفراج الفوري عنه.

وأعلن الخواجة يوم الأربعاء 9 أغسطس/آب 2023، عن إضرابه عن الطعام تضامنًا مع المعتقلين السياسيين المضربين في سجن "جَوْ" المركزي.

وقد بدأ مئات المعتقلين السياسيين في سجن "جَوْ" إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، يوم الإثنين 7 أغسطس/آب 2023، للمطالبة بحقوقهم بعد تجاهل السلطات لمطالبهم واستمرارها في انتهاك حقوقهم بقرارات جائرة كالعزل وحرمانهم من حق التعليم وإهمال الرعاية الصحية ونظام الزيارات وصلاة الجماعة من بين عدد من المطالب.