خطوة باتجاه قيادة الجيش.. الملك يرّقي ناصر لرتبة "فريق ركن"

الملك يضيف رتبة
الملك يضيف رتبة

2023-05-02 - 1:01 م

مرآة البحرين (خاص): ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة يصدر قرارًا بترقية ابنه ناصر إلى رتبة فريق، مانحًا إياه رتبة عسكرية عليا في البحرين، لتبدو الصورة بشكلها الأوضح، وليظهر بشكل أكبر مشروع صعود ناصر بدعم من والده، فاتحًا أمامه المجالات كلها من أجل تصدّر المشهد في البلاد وصولًا إلى أعلى المراكز.
الحقيقة الواضحة، ناصر يقترب من قيادة الجيش، مع كبر سنّ المشير وكثرة أخطائه وفشله، وكذلك تقلص حاجة الملك إليه في هذه المرحلة.
لقد بات الابن الرابع للملك، ناصر بن حمد البالغ من العمر 35 عاما فقط، يحمل رابع أرفع رتبة عسكرية في البحرين، إذ إن الملك وولي العهد وكذلك خليفة بن أحمد قائد الجيش يحملون رتبة المشير، ويتقدم على ناصر في رتبته العسكرية الجديدة كـ "فريق ركن" واحد فقط هو عمّه محمد بن عيسى قائد الحرس الملكي الذي يحمل رتبة فريق ركن أوّل، وتعادل رتبة ناصر الجديدة رتبة رئيس هيئة الأركان في الجيش البحريني ذياب بن صقر النعيمي الذي يحمل رتبة فريق ركن.
وبحسب مرسوم قانون رقم (32) الخاص بقوة دفاع البحرين الصادر في العام 2002، فإنّ الرتب العسكرية للضباط في الجيش هي كالتالي: ملازم ــ ملازم أول - نقيب - رائد - مقدم - عقيد - عميد - لواء - فريق - فريق أول ــ مشير.
ناصر بن حمد في الأساس لديه عدّة مناصب عسكرية رفيعة، فهو مستشار الأمن الوطني والأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى وقائد الحرس الملكي، إضافة لقبضه على إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز، ويأتي الآن هذا القرار بترقيته بمثابة إظهار صريح لمشروع صعوده، وذلك بعد كمّ المناصب التي حصل عليها سابقا، تسلم مراكز حساسة ومؤثرة في البلاد، ليصبح ذا تأثير واضح وسلطة واسعة.
حفل الترقية الخاص خرج من أجله الملك من قصره بموكب باتجاه مقر قيادة الجيش، ضم الحفل الملك وثلاثة من أبنائه وهم: عبدالله، وناصر، وخالد، بالإضافة لوزير الديوان الملكي، وقائد الجيش المشير خليفة بن أحمد، ورئيس هيئة الأركان ذياب بن صقر النعيمي، ورئيس المراسم الملكية خليفة الفضالة الذي يحمل رتبة اللواء الركن هو الآخر.
كلمة قصيرة مكتوبة قرأها الفضالة، كانت تعطي مبررات وأسباب هذه الترقية، أشادت الكلمة بناصر
"على جهوده في خدمة الوطن في المجال العسكري، وما حققه من إنجازات عسكرية مميزة وكبيرة وما يقوم به من تطوير وتعزيز للقدرات الدفاعية والعسكرية، إضافة إلى إسهاماته في المجالات الإنسانية النبيلة والإغاثة ومد يد العون للأشقاء والأصدقاء واهتمام برعاية الشباب والرياضيين ومد يد العون للأيتام".
لم تقتصر الكلمة بما قالت إنه انجازات عسكرية، بل شملت "جهوده المميزة خدمة لوطنه في مجالات الأمن الاقتصادي"، إذ يشغل ناصر منصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز في البحرين، وهو نائب رئيس الهيئة العليا للصندوق الملكي لشهداء الواجب.
بعد الكلمة أدّى ناصر التحية العسكرية لأبيه الذي أعطاه نوط الترقية لرتبة فريق ركن، ليصبح ثالث رجل يحمل هذه الرتبة.
الترقية الجديدة تعني بصراحة استمرار المشروع السياسي في صعود ناصر بن حمد، تحضيرًا ليكون الرجل المتقدم في سلّم هرم النظام السياسي، وربما تحضيره ليكون القائد الجديد لقوة دفاع البحرين التي يقودها اليوم المشير العجوز.