"خله يموت".. شرطي يرد على طلب سجناء في سجن "جَوْ" نقل سجين سياسي للعيادة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

2023-04-25 - 9:59 ص

مرآة البحرين: كشف مدير "مركز البحرين للحقوق والديمقراطية" (بيرد)، سيد أحمد الوادعي، عن أنَّ حال تشنُّج حصلت للسجين السياسي زهير أثناء خروج سجناء 4 زنازين في مبنى 9 - عنبر رقم 1 في سجن "جَوْ"، مما اضطر زملاءه في الزنزانة إلى طرق الباب لكي يُنقل السجين ويتم علاجه، فرد عليهم شرطي يُدعى توفيق بالقول: "خله يموت".

وأوضح الوداعي، في تغريدة على "تويتر"، أنَّه بعد ضغط السجناء ودقّهم الأبواب فتح الشرطي باب الزنزانة رقم 7 الموجود فيها زهير، لنقله إلى العيادة، لكنَّ الشرطي أقفل في الوقت نفسه باب "الفنس" (ممر السجن) الأمر الذي ردَّ عليه السجناء برفضهم الرجوع إلى زنازينهم واعتصامهم في الممر.

وفي السياق نفسه، أكد الوادعي أنَّ السجناء في سجن "جَوْ" يشكون من إهمال إدارة السجن الشديد لهم، مشيراً إلى أنَّ سجناء 5 زنازين مضربون حالياً عن الطعام، مؤكداً وجود مطالب عدة للسجناء أبرزها توفير العلاج ووقف الإهمال الطبي بحقهم.

وقال الوداعي إنَّ السجناء اشتكوا من إلغاء إدارة السجن مواعيدهم الطبية في شهر رمضان تحديداً، وأضاف أنَّه يتم تأخير إعطاء الدواء للسجناء المرضى والمصابين بداء السكري والضغط لساعات عدة، لافتاً الانتباه إلى أنَّ بعضهم لا يستطيع تناول الإفطار قبل أخذ الدواء.

ولفت الانتباه إلى أنَّ سجناء زنازين رقم 12و11و10و9و7 في الطابق الأرضي للسجن مضربون عن الطعام حالياً.

وأضاف الوداعي أنَّه بسبب الاحتجاج، قطعت إدارة السجن الاتصال العائلي عن سجناء مبنى رقم 9 ولم تُفْتَح زنازين الغرف التي لم يضرب سجناؤها عن الطعام، قائلاً: "يقضى السجناء 24 ساعة في زنازينهم المقفلة".

وكشف عن أنَّ الإدارة أرسلت الوكيل مروان الحضيري لتهديد السجناء الذين ردَّ عليه أحدهم مطالباً بتغيير دوام عناصر الشرطة بما في ذلك الشرطي توفيق، الذي قال عن المعتقل المريض زهير عاشور "خله يموت"، وقال السجناء لمروان: "إنَّك إنت أيضاً طائفي"، ورفضوا التعاطي معه.

وأكد الوداعي أنَّ السجناء رفعوا مطالبهم مكتوبة إلى إدارة السجن من ضمنها توفير العلاج والرعاية الطبية، وأثاروا الإهمال الطبي الذي يتعرَّض له المعتقل عبدالوهاب حسين.

وعددَّ الوداعي مطالب السجناء كالتالي: تغيير مسؤول دوام عناصر الشرطة بسبب سوء المعاملة والتعامل بشكل طائفي حاط بالكرامة، وتحديداً الشرطي توفيق ومحاسبته، وتوفير ضمانات برعاية صحية جادّة وعدم التساهل في الحالات المستعجلة، وتوفير العلاج للرموز المعتقلين وعلى رأسهم عبدالوهاب حسين.