وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي يلتقيان في بكين ويؤكدان متابعة تنفيذ الاتفاق بين بلديهما

عبداللهيان وابن فرحان خلال لقائهما في بكين
عبداللهيان وابن فرحان خلال لقائهما في بكين

2023-04-06 - 4:10 م

مرآة البحرين: أکد وزیرا الخارجیة الإیراني حسين أمير عبداللهيان والسعودي فيصل بن فرحان " متابعة تنفیذ الاتفاق بين بلديهما وتفعیله بما یعزز الثقة المتبادلة ویوسع نطاق التعاون ویسهم في تحقیق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة"، وفق بيان صادر عن لقائهما في العاصمة الصينية بكين، يوم الخميس 6 أبريل/نيسان 2023.

وأکد عبداللهيان وابن فرحان "حرصهما على بحث سبل تعزیز العلاقات الثنائیة وتفعیل اتفاقیة التعاون الأمني بین البلدین الموقعة يوم  17 أبريل/نيسان 2001 والاتفاقیة العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنیة والعلوم والثقافة والریاضة والشباب، الموقعة يوم 27 مايو/أيار  1998".

واتفقا على "إعادة فتح الممثلیات خلال المدة المتفق علیها، والمُضي قدماً في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدین في الریاض وطهران، وقنصلیتیهما العامتین في جدة ومشهد ومواصلة التنسیق بین الوفود الفنیة فی الجانبین لبحث سبل تعزیز التعاون بین البلدین، بما في ذلك استئناف الرحلات الجویة، والزیارات المتبادلة للوفود الرسمیة والقطاع الخاص، وتسهیل منح التأشیرات لمواطني البلدین ومن ضمنها تأشیرة العمرة".

واتفقا أيضاً على "تعزیز تعاونهما في کل ما من شأنه تحقیق الأمن والاستقرار في المنطقة وبما یخدم مصالح شعوبها ودولها"، بحسب البيان.

ودعا الوزيران إلى بعضهما دعوة إلى زيارات متبادلة لعقد اجتماعات ثنائية في الرياض وطهران.

وكانت  السعودية وإيران قد توصلتا إلى اتفاق، برعاية الصين، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 7 سنوات، وأعلن البلدان والصين في بيان ثلاثي في بكين، يوم 10 مارس/آذار 2023، عن أنَّ الاتفاق سيُنفذ خلال 60 يوماً.