وفد بحريني سيزور إيران ضمن المساعي الدبلوماسية لتعزيز العلاقات

رئيس مجلس النواب البحريني مجتمعاً برئيس وفد مجلس الشورى الإيراني في المنامة
رئيس مجلس النواب البحريني مجتمعاً برئيس وفد مجلس الشورى الإيراني في المنامة

2023-03-28 - 8:11 م


مرآة البحرين: قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء إنَّ "وفداً بحرينياً سيزور إيران في إطار المساعي الدبلوماسية الحالية لتعزيز العلاقات بين البلدين".

وأتى ذلك بعد ثلاثة أيام من إعلان مصادر بحرينية مطلعة لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء عن أنَّ وفداً من وزارة الخارجية الإيرانية زار مملكة البحرين ‏خلال الفترة الماضية.

وأشارت المصادر إلى أنَّ "الوفد الإيراني من وزارة الخارجية زار مبنى السفارة الإيرانية، في زيارة سابقة للزيارة الثانية مع الوفد البرلماني الإيراني، الذي شارك في الجمعية العامة لـ "الاتحاد البرلماني الدولي" في البحرين، بتاريخ 12 مارس/ آذار الحالي (2023)".

وكان رئيس مجلس النواب البحريني أحمد المسلم قد بحث، يوم مارس/12 آذار 2023 ورئيس وفد مجلس الشورى الإيراني مجتبى رضا خواه "التعاون والتنسيق المشترك في المحافل البرلمانية الدولية"، وفق وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

وكشفت العضو في الوفد الإيرانية، النائبة الإيرانية إلهام أزاد، عن أنّ البحرين طلبت إعادة فتح السفارة الإيرانية في المنامة "في أسرع وقت ممكن".

وأتى ذلك أيضاً بعد أسبوعين تقريباً على إعلان السعودية وإيران عن اتفاق بينهما، يوم الجمعة 10 مارس/ آذار 2023، لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بوساطة من الصين التي رعت مباحثات بينهما.

جدير ذكره أنَّ البحرين قطعت، يوم 4 يناير/كانون ثاني 2016، علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطلبت من دبلوماسييها مغادرة المنامة آنذاك، لتلحق بالسعودية بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ الأخيرة إجراءً مماثلاً.