فيروز: برلمانيون وهيئات في "الاتحاد البرلماني الدّوليّ" مستعدون لإثارة الواقع الحقوقي خلال وجودهم في البحرين

المشاركون في الندوة الحقوقية
المشاركون في الندوة الحقوقية

2023-03-03 - 2:32 ص

مرآة البحرين: نظّم "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" ندوة حقوقية بعنوان "مستجدّات الشأن الحقوقي في البحرين"، بمشاركة أعضاء في جمعية "الوفاق" وإعلاميين ووالد المعتقل السياسي أ. علي مهنّا، ووالدة الشهيد سامي مشيمع.
 
وقال فيروز، في مداخلته في الندوة، إنّ "لجنة حقوق الإنسان" التابعة لـ "الاتحاد البرلماني الدّوليّ"، الذي ستستضيف المنامة اجتماعات الجمعية الـ 146 له في مارس/آذار 2023، لم تقتنع بردّ السلطة بما يخص شكواه وشكوى النائب السّابق عن "الوفاق" مطر مطر بشأن تعذيبهما في عام 2011.
 
وكشف عن أنَّ "بعض البرلمانيين والهيئات الحقوقيّة عبَّروا عن استعدادهم لإثارة الواقع الحقوقي خلال وجودهم في البحرين بهدف الدفع إلى إنصاف البرلمانيين السابقين الذينت أسقطت السلطة جنسيات 6 منهم، بمن فيهم آية الله الشيخ عيسى قاسم والشيخ علي سلمان وغيرهم من البرلمانيين الذين تعرَّضوا لانتهاكات شتى، إضافة إلى تَواصُل الانتهاكات كعقوبة الإعدام".
 
وكشف عن قيامه، خلال اجتماع مع "مفوَّضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان" في جنيف، بطرح قضية معتقلي الرأي بمن فيهم المعتقلين الـ 14 المعزولين سياسياً وما يتعرَّضون لهم من انتقام ممنهج لا يتوقَّف حتى مع انتهاء "المحاكمة".
 
وتحدَّثت والدة الشهيد مشيمع (وهي والدة معتقلين ومعتقل سابق يعاني من عاهات مستديمة)، في مداخلتها، عن معاناة أولادها الأربعة بسبب قمع السّلطة، حيث أعدمت "سامي" تعسُّفاً فيما يعاني "عبدالزّهراء" من حالة مرضيّة مزمنة، في حين تواصل السّلطة استدعاء الابن الثالث "حسن" وهو معتقل سابق، بينما يقبع الإبن الأصغر "رضا" في السّجن.  
 
ووصفت ما يعانيه ابنها "عبدالزّهراء" بأنَّه "إعدام معنوي"، مشيرة إلى أنَّه "تعرَّض لأبشع أشكال التنكيل والتعذيب، ممّا أثر على صحته النفسيّة والعقليّة".
 
بدوره، طالب الإعلامي إبراهيم المدهون البرلمانيين الذين سيحضرون إلى البحرين بـ "الاطلاع على الانتهاكات التي يمارسها النظام وتماديه في إيذاء الشعب، الذي غُيّب كليّاً عن السّاحة. ودعا المدهون البرلمانيين إلى "الإطلاع على تجربة شعب البحرين البرلمانيّة، وكيف أجهضتها عقلية "الديكاتورية"، كذلك على "وثيقة المنامة" التي عرضتها "جمعية الوفاق" كمبادرة حلّ، لكنَّ السّلطة تجاهلتها".
 
بدوره، تحدَّث والد المعتقل أ. علي مهنّا عن العزل السياسي للمعتقلين الـ 14 بمن فيهم ابنه "علي" و"الممارسات الشّنيعة التي يتعرَّضون لها خاصةً بعد انتهاء محاكمتهم"، مبيِّناً أنَّ "إدارة "سجن جَوْ المركزي" تواصل إنكار وجودهم في العزل".
 
وأكد العضو في "الوفاق"، يوسف ربيع، أنَّ "النظام يتلاعب بملف السّجناء كورقة إبتزاز"، واصفًا محاكمة الشيخ علي سلمان بـ "الساقطة" لأنَّها "قائمة على تهمة كيدية ملفقة تعريّ النظام فيما تمت المصالحة مع قطر".