20 نائباً بريطانياً يعبِّرون عن مخاوف كبيرة من دور "فيا" و"فورمولا 1" في الغسيل الرياضي للبحرين والسعودية

سيارة مشاركة في سباق فورمولا 1 في العاصمة المنامة
سيارة مشاركة في سباق فورمولا 1 في العاصمة المنامة

2023-03-03 - 1:11 ص

 

مرآة البحرين: عبَّر 20 نائباً بريطانياً عن مخاوف كبيرة بشأن دور الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" و"فورمولا 1" في الغسيل الرياضي الذي تواصله البحرين والسعودية.

وجاء ذلك في رسالة وجَّهها النواب الذي ينتمون إلى أحزاب بريطانية عدة، منهم الزعيم السابق لحزب "العمال" جيرمي كوربين ومستشار الظل جون ماكدونيل، إلى الرئيس التنفيذي لـ "فورمولا 1" ستيفانو دومينيكالي، ورئيس "الاتحاد الدولي للسيارات" (ذو المقعد الواحد) نيوكولاس تومبازيس، طالبوا فيها بـ "إجراء تحقيق مستقل في بطولة سباقات السيارات وأنشطة هيئتها الإدارية في البلدان التي لديها سجلات حقوق الإنسان المشكوك فيها".

وأدان النواب رفض "فورمولا 1" التَّعامل مع جماعات حقوق الإنسان مثل "معهد البحرين للحقوق والديموقراطية" عند منح البحرين أطول عقد في تاريخ "فورمولا 1" (حتى عام 2022)، مشيرين إلى أنَّ ذلك "ينتهك سياسة "فورمولا 1" الخاصة".

وطالبوا بإجراء تحقيق مستقل لـ "تقييم فاعليَّة سياسة الاتحاد و"فورمولا 1" بشأن حقوق الإنسان"، وطالبوهما بـ "استخدام كل النفوذ المُتاح لتقديم بيانات إلى البحرين لتفرج فوراً ومن دون شروط عن السجناء السياسيين".

وقالوا: "يجب أنْ لا تأتي الأرباح بملايين الدولارات على حساب حقوق الإنسان"، منتقدين توجُّه "فورمولا 1" إلى البحرين والسعودية.

وخاطب النواب الاتحاد و"فورمولا " بالقول: "إذا كان (السائق) لويس هاميلتون يستطيع التحدُّث علناً فلماذا لا تستطيعان؟".

وطالب المُوقِّع الرئيس على الرسالة، اللورد سكريفن، الاتحاد و"فورمولا 1" بـ "القيام بأمور لتحسين الطريقة التي تعمل بها الرياضة اتِّجاه حقوق الإنسان، فهي ليست أموراً متطرِّفة أو جذرية، إنَّها قضايا تتوقَّعها أي منظَّمة رياضية لها أي قيادة أخلاقية في كيفية إدارة رياضة السيارات".

بدوره، قال مدير "معهد البحرين للحقوق والديموقراطية"، سيد أحمد الوائي، "النواب على حق في فضح دور "فورمولا 1" في الغسيل الرياضي لسجل حقوق الإنسان في البحرين والسعودية"، مضيفاً "لا يمكن لقيادة "فورمولا 1" ببساطة الادِّعاء بأنَّ وجودها في هذذه البلدان له تأثير إيجابي، عندما تثبت الأدلّة خلاف ذلك".