مجموعة حقوقية تكتب إلى الفورمولا 1 عن "المخاوف المستمرة" بشأن "التبييض الرياضي"

لويس هاميلتون، وهو بطل العالم سبع مرات في سباق الفورمولا 1 (أرشيف)
لويس هاميلتون، وهو بطل العالم سبع مرات في سباق الفورمولا 1 (أرشيف)

2023-02-28 - 2:54 م

مرآة البحرين (خاص):

وجّهت مجموعة حقوقية بارزة رسالة إلى الرئيس التنفيذي للفورمولا 1 ستيفانو دومينيكالي أعربت فيها عن مخاوفها الجدية بشأن ما قالت إنّه دور الرياضة المستمر في "التبييض الرياضي" قبل سباق الجائزة الكبرى في البحرين.

وحث معهد البحرين للحقوق والديمقراطية إدارة الفورمولا 1 والاتحاد الدولي للسيارات على عدم "استخدام الرياضة لتبييض الصور الملطخة بالدماء" للبحرين والمملكة العربية السعودية، اللّتان تستضيفان السباق في 5 و19 مارس/آذار.

وعلّق سيد أحمد الوداعي، وهو مدير المناصرة في معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، على الرسالة يوم أمس الإثنين بالقول إنّه "على الرغم من سجلات حقوق الإنسان المروعة، تحظى كلتا الدولتين بعقود سخية في الفورمولا 1 وتستغلان منصة هذه الرياضة لتلميع صورتيها أمام المجتمع الدولي، في حين يقبع آلاف السجناء السياسيين خلف القضبان".

وقال لويس هاميلتون، وهو بطل العالم سبع مرات في رياضة الفورمولا 1، إنّ "لا شيء سيمنعه من توجيه الانتقادات بعد القواعد الجديدة التي تُضَيّق الخناق على البيانات السياسية".

وأكّد هاميلتون أنّه "يجب على إدارة الفورمولا 1 إجراء تحقيق مستقل ونزيه للتأكد من دور سباقاتها في انتهاكات حقوق الإنسان، وعلى الاتحاد الدولي للسيارات أن تبني سياسة لحقوق الإنسان تتوافق مع مبادئ الأمم المتحدة" لافتًا إلى أنّ "عدم القيام بذلك سيسمح بمواصلة استخدام رياضتهم لإصلاح سمعة الدكتاتوريين المستبدين".

وفي رده على معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، قال متحدث باسم الفورمولا 1 في تصريح لسي إن إن إنّه "خلال عقود من الزمن، جهدت الفومولا 1 لتشكل قوة إيجابية في كل مكان تُجري فيه سباقاتها، وتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية وثقافية" مؤكدًا "نحن نأخذ مسؤولياتنا على محمل الجد، وقد أوضحنا موقفنا بشأن حقوق الإنسان والقضايا الأخرى لجميع شركائنا والدول المضيفة التي تلتزم باحترام حقوق الإنسان في أسلوب استضافة الأحداث وتنظيمها".

وقال الاتحاد الدولي للسيارات لشبكة سي إن إن إنه "لا يمكنه التدخل في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة".

تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى الّتي يُسَلّط الضوء فيها على الفورمولا 1 على خلفية إقامة سباقات في البحرين والمملكة العربية السعودية، ففي العام 2020، قال لويس هاميلتون إنّ رياضة الفورمولا 1 تعاني من "مشكلة كبيرة" مع حقوق الإنسان قبل أن يشارك في السباق في البحرين.