"التمييز" تنقض "الاستئناف" وتلغي حكم براءة فضيلة عبد الرسول وزوجها وشقيقه

فضيلة عبد الرسول وزوجها وشقيقه
فضيلة عبد الرسول وزوجها وشقيقه

2023-02-21 - 5:13 م

مرآة البحرين: حكمت محكمة التمييز، يوم الاثنين 20 فبراير/ شباط 2023، بقبول طعن النيابة العامة في حكم براءة المواطنة فضيلة عبد الرسول، وزوجها السّيد رضي العلوي وشقيقه السّيد جعفر العلوي، وقضت بإعادة محاكمتهم في قضية مُسيَّسة.

وكانت محكمة الاستئناف قد أصدرت، يوم الأربعاء 5 أكتوبر/ تشرين أول 2022، حكماً قضى ببراءة أفراد عائلة معتقل الرأي محمود العلوي عميّه جعفر ورضي وزوجته فضيلة من تُهمة سجنوا بسببها أكثر من 3 أشهر وهي "التستُّر" على ابن شقيقهما المعتقل السيّد محمود العلوي الذي يعاني من مرض نفسي، وادَّعت السلطات هروبه من مستشفىً للطب النفسي كان معتقلاً فيه لإصابته بأمراض نفسية خطرة نتيجة التعذيب والإهمال الصحي المتعمَّد له.

ورفضت محاكم عدة مراراً طلب محامين بالإفراج عن المعتقلين الثلاثة بضمان محلّ إقامتهم، وأجَّلت محاكمتهم مراراً أيضاً إلى حين تبرئتهم في أكتوبر/ تشرين أوّل 2022.

وفي 14 فبراير/ شباط 2022، استدعى النظام فضيلة عبد الرسول بعد اعتقاله زوجها وشقيقه بالتهمة نفسها، وأوقفهم لأسبوع على ذمّة التحقيق، ثم قرّرت النيابة العامّة يوم 21 فبراير/ شباط 2022 تمديد اعتقال الثلاثة لأسبوعين وأفرجت عنهم لاحقاً لتعتقلهم مُجدَّداً فجر يوم 19 يونيو/ حزيران 2022 خلال اقتحام قوة تابعة لوزارة الداخلية منزلهم، وذلك بذريعة الحكم الصادر بسجنهم لعامٍ بالتهمة ذاتها أيضاً وبعد صدور أحكامٍ بسجنهم لمُدَد تتراوح بين عام وثلاثة أعوام.

جدير ذكره أنَّ محكمة التمييز حكمت على السيد محمود العلوي بالسجن 3 أعوام وأضافت 15 عاماً أخرى إليها بتهمة "الهرب" من المستشفى، قبل أن تُقرِّر محكمة الاستئناف براءة العائلة في هذه القضيّة.