ندوة لـ "منتدى البحرين" حول معتقلي الرأي: تسجيلاتهم الصوتيّة كشفت جزءاً بسيطاً من المعاملة السيئة

معتقلون في سجن جو
معتقلون في سجن جو

2023-02-08 - 11:39 ص

مرآة البحرين: نظّم "منتدى البحرين لحقوق الإنسان"، مساء الثلاثاء 7 فبراير / شباط 2023، ندوة افتراضيّة عبر منصة "إنستغرام" تحت عنوان "معتقلو الرأي: سجون وقمع بلا هوادة في البحرين".

وأكد الناشط ووالد المعتقل أ. علي مهنّا، في مداخلته خلال الندوة، أنَّ "ما كشفه السّجناء من معاناة عبر التسجيلات الصوتيّة، جزء بسيط من المعاملة السّيئة التي لا يمكن تحمّلها، وهي مجازفة ستُعرِّضهم للانتقام، لكنها محاولة لرفع الصّوت".

وأكد أنَّ "النوّاب تجاهلوا منذ عام 2011 واجبهم اتجاه المعتقلين وحقوقهم المهدورة، كاشفاً عن أنَّه حاول التواصل مع نوّاب عدّة لكنَّهم "اعتذروا بسبب خوفهم حتى من طرح هذه الظلامة في ظلّ تواطؤ الهيئات الحكوميّة الآخرى وصمتها المخزي".

ووصف رئيس المنتدى، باقر درويش، الإضراب الجماعي الحالي للمعتقلين وخطابهم الحقوقي بـ "المتطوِّر والإيجابي"، داعياً إلى "البناء عليه للضغط على إدارة سجن "جَو" المركزي.

وأشار الناشط السّياسي، جعفر يحيا، إلى أنَّ "ما يطالب به السّجناء من حقوق وحريات بديهيّة تَعدٍ مُمنهج لا يمكن تحمُّله لولا الصّبر الاستثنائي"، مُحمِّلاً مجلس النوّاب "مسؤولية متابعة وإنشاء لجان للتحقيق في التجاوزات التي كشفها المعتقلون في تسجيلاتهم" الصوتيّة الأخيرة. وحمّل أيضاً المجتمع الدّولي "مسؤولية إنصاف هؤلاء الأبرياء في الزنازين".

بدوره، أكد مدير الندوة الناشط أحمد المتغويّ "تَجاهُل هيئات الرقابة الحقوقيّة ما يجري في السّجون"، داعياً إلى "مناصرة معتقلي الرأي بشتّى سبل الضغط".

بدوره، أشار مسؤول أنشطة كسب التأييد في منظمة "سلام"، محمد سلطان، إلى أنَّ "التنمية المستدامة التي تدّعي حكومة البحرين السّعي إلى بلوغها لا يمكن أنْ تتحقَّق في ظلّ وجود سجناء رأي"، داعياً إلى "عدم الرّهان على كسر إرادة الشّعب البحريني عبر الاعتقالات التعسُّفيّة، لأنَّ الشّعب يزداد ثباتاً على حقوقه ومطالبه".