الشيخ صنقور: الصلاح الذي يصنعه الكبت والخيار الأمني ليس له ثبات ولا قرار

الشيخ محمد صنقور خلال خطبة الجمعة في جامع الإمام الصادق بالدراز - 27 يناير 2023
الشيخ محمد صنقور خلال خطبة الجمعة في جامع الإمام الصادق بالدراز - 27 يناير 2023

2023-01-27 - 7:43 م

 

 

مرآة البحرين: شدد الشيخ محمد صنقور على ضرورة الالتزام بالعدل والإنصاف في إدارة شؤون البلاد والعباد، من خلال رعاية وصون حقوق الناس، وخلق فرص متكافئة للجميع ونبذ كل أشكال التمييز.

وفي خطبة الجمعة بجامع الإمام الصادق بالدراز (27 يناير 2023) أكد صنقور أن "من اعتمد غير العدل والإنصاف في إدارة شؤون البلاد والعباد فقد أخطأ طريق الأمن والاستقرار، فدوام الأمن والاستقرار لا يتاح ولا ينال دون اعتماد العدل والإنصاف أساساً لإدارة شؤون البلاد والعباد وما يتراءى من صلاح يصنعه الكبت والخيار الأمني إن صَدُق أنه صلاح فإنه ليس له ثبات ولا قرار، ذلك لانه اعتمد أساساً من شأنه التصدع والانهيار بأدنى عارض، والأساس الذي يعصم الدول من الآفات هو العدل كما أفاد أمير المؤمنين عليه السلام "إن العدل أقوى أساس وهو جنة الدول".

وأضاف إن المراد من العدل "الذي هو ميزان الله تعالى في خلقه والذي ينشده الناس، وهو رعاية حقوقهم وصونها، بل وحمايتها من التعرّض، فالعدل لا يتمحور في الرعاية بحقوق الإنسان وحسب، فهو الرعاية والحماية لحقوق الانسان، والعدل يعني تكافؤ الفرص في مختلف الشؤون، في الحقوق والوظائف الإدارية والسياسية والامتيازات، ونبذ كل أشكال التمييز الذي يكرس حالة التهميش والإقصاء لطرف أو قطاع من الناس على أساس طائفي أو عرقي أو مناطقي أو أي منشأ آخر من المناشئ".

وتابع "العدل يعني المساواة بين مكونات المجتمع في مختلف مناحي الحياة في الكرامة والعيش الكريم والتعليم والصحة والمسكن والعمل وما أشبه ذلك، والعدل يعني التوزيع المتوازن والمنصف للثروات وتكافؤ الحظوظ في التمتع بالموارد والمنافع والمكاسب".

وشدد على أن "ما يحسبه الناظر استقرارا في غير عدل، لا يعدو في جوهره الإملاء والاستدراج، أو هو فسحة يمنحها الله تعالى لذوي الشأن ليثوبوا إلى أمر الله ويُحَكّموا إرادته في إدارة شؤون عباده وإلا كان سبيلهم هو ما قضته سنته جل وعلا في خلقه".

وأكمل "إنَّ العدلَ لا يتمحَّضُ خيرُه في إرساءِ الأمنِ والاستقرارِ بل هو مصدرُ كلِّ خيرٍ ومادَّةُ كلِّ صلاحٍ، فبِهِ تزدهرُ الأوطانُ ويعمُّ الرخاء وينعمُ الناسُ في أفيائه بالرضا".

وفي سياق منفصل استنكر الشيخ محمد صنقور الاعتداءات المتكررة بحرق المصحف الشريف، واضعاً هذه الإساءاتِ "المتلاحِقة والمُمنهجة للقرآنِ المجيد" في سياق العمل المستمر للحد من تأثير وفاعلية القرآن الكريم "وقد غفِلوا عن أنَّ هذه الوسائلَ تُسهِم في تعميقِ صلةِ المسلمين بقرآنهم" على حد تعبيره.