وكالة رويترز: البحرين وكيان الاحتلال يبدآن محادثات حول اتفاق تجارة حرة

وزير الاقتصاد الإسرائيلية مع وزير التجارة البحريني في المنامة
وزير الاقتصاد الإسرائيلية مع وزير التجارة البحريني في المنامة

2022-09-20 - 6:46 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2022، إن دولة الاحتلال والبحرين بدأتا محادثات بشأن اتفاق تجارة حرة.
وأكدت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي، وفقاً لوكالة "رويترز"، أن "الاتفاق سيساعد على تعزيز العلاقة بين البحرين وإسرائيل بشكل كبير، وإزالة الحواجز وتوسيع التعاون الاقتصادي والمساعدة في بناء المزيد من الجسور بين البلدين".
وقال مكتب وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي إنها اجتمعت مع نظيرها البحريني في المنامة أمس الاثنين لتدشين مفاوضات إبرام الاتفاق.
وطبّعت إسرائيل والبحرين العلاقات الدبلوماسية قبل عامين، وزار رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت البوأبرمت إسرائيل والإمارات في مايو اتفاق تجارة حرة، هو الأول لإسرائيل مع دولة عربية، إذ تم توقيع الاتفاقية في دبي بين وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي ووزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري بعد مفاوضات امتدت لعدة شهور.
وتقيم إسرائيل علاقات تجارية مع مصر والأردن منذ عقود، كما وقّعت مع المغرب، في فبراير الماضي، اتفاقاً للتعاون الاقتصادي يستهدف زيادة قيمة التبادلات التجارية بينهما أربعة أضعاف، غير أنّ اتفاقها مع الإمارات هو أول اتفاق للتجارة الحرة مع دولة عربية وستكون البحرين الثانية.