الوفاق: 284 انتهاكاً لحقوق الإنسان و84 فعالية احتجاجية خلال يناير

وقفة احتجاجية لأهالي السنابس تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين - 29 يناير 2022
وقفة احتجاجية لأهالي السنابس تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين - 29 يناير 2022

2022-02-03 - 8:14 م

مرآة البحرين: قالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، كبرى الجمعيات السياسية المعارضة إنها وثقت 284 انتهاكاً لحقوق الإنسان من قبل السلطات البحرينية خلال الشهر الأول من العام الميلادي الجديد 2022.

وفي تقرير لها (3 فبراير  2022) قالت الوفاق إن المواطنين شاركوا في أكثر من 84 احتجاجاً وفعالية سلمية خلال شهر يناير في (28) منطقة أبرزها السنابس ودمستان، فيما قامت القوات الأمنية بـ (188) مداهمة في (31) منطقة، وبلغت الانتهاكات المتفرقة (4).

وبلغت حالات الاعتقال التعسفية خلال شهر يناير (8) حالات، من ضمنها طفل واحد، وأبرزها أحمد جعفر علي الذي سلّمته السلطات الصربية للسلطات البحرينية رغم صدور قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بوقف ترحيله.

والمعتقلون هم: السيد حسين محمود محفوظ، السيد حسين محسن، أحمد محمد "الدوسري"، علي حسين منصور (15 سنة)، حسين حلال، حسين العرادي، احمد جعفر علي ، السيد خليل مجيد.

وفيما يتعلق بالاستدعاءات فقد بلغت (8) حالات بحق (5) مواطنين، هم الناشط الأستاذ علي مهنّا ثلاث مرّات، من أبرز الذين تم استدعائهم الشيخ علي رحمة. فيما تم توقيف وتمديد توقيف (44) مرّة بحق (17) موقوفاً على ذمّة التحقيق، من ضمنهم (6) أطفال.

وعن الأحكام القضائية فقد صدرت (4) أحكام صدرت عن المحكمة الكبرى الجنائيّة، مجموعها (حبس 38 سنة + غرامات بقدر 400 ألف دينار). لم يتم تحديد التهم أو إسم القضية التي صدرت فيها هذه الأحكام، كما لم يتم تحديد المناطق التي ينتمي إليها المحكومون. والمحكومون هم: السيد محمود علي علوي، السيد أحمد الغريفي، حسن حميد، السيد مجتبى سعيد.

وبلغت الانتهاكات الفرديّة في السجون (28) حالة، من تعذيب وسوء معاملة وحرمان من العلاج والتعليم.

في المقابل شهدت سجون البحرين 3 إحتجاجات بين فردية وجماعية بسبب الحرمان من العلاج واستمرار عزل المعتقلين.