7 سنوات على تغييبه... هكذا وصف الشيخ علي سلمان أجواء سجنه ومحاكمته

 كتاب
كتاب

2021-12-28 - 1:11 م

مرآة البحرين (خاص):

تنشر صحيفة مرآة البحرين مقدمة "مرافعة وطن"، وهي مرافعة الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية، الشيخ علي سلمان، تزامنًا مع الحملة الإلكترونية التي انطلقت مساء الأمس على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي مع هاشتاغ #FreeSheikhAli، في الذكرى السابعة لاعتقال سماحته، للمطالبة بالإفراج عنه.

ويتوجه فيها الشيخ علي سلمان إلى الشعب البحريني مخاطبًا إياه "إلى شعبي، مانحين قوّتهم للسنوات، للسنوات الماضية، للسنوات الحاضرة والسنوات المحتملة"، ويؤكد سلوكه النهج القرآني مستذكرًا قوله تعالى: " إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ"، فيقول إنّه "ترسخ لديه إيمان أكبر وإصرار أعمق بضرورة مواصلة الحراك والمطالبة بإصلاح الأوضاع، لنعيش كبشر متساوين في البحرين".

وتتناول هذه المرافعة طبيعة الأوضاع السياسية في مملكة البحرين، والمطالب السياسية العادلة لشعبها، وتتضمن ردًّا على الاتهامات الموجهة إلى الشيخ سلمان، وتوضيحًا  للمطالب السياسية للشعب البحريني. ويُطالب فيها الشيخ علي سلمان بالإسراع في العمل من أجل حوار وطني ينتج حلًّا وطنيًا، مؤكدًا أن "زمن العبودية وأن يبقى القرار لدى شخص واحد انتهى".

ويستعرض سماحته في المرافعة ردّه على التهم الأربعة التي وجهت اليه، ويتضمن هذا الرد أربعة محاور رئيسية هي:  بيان التهام والنصوص القانونية موضوع المحاكمة، وتفنيد الاتّهامات، والرّد على التّهم المُوَجّهة إليه، ومناقشة أدلّة الاتهام.

ويصفُ الشيخ سلمان الظروف التي وُلِدَت فيها هذه المرافعة قائلًا إنه ""في سجن صغير في مركز شرطة الرفاع الشرقي يتكون من أربع زنازين، طول الزنزانة الواحدة متران وعرضها متران، يبلغ طول باب الزنزانة ذي القضبان الحديدية متران، وعرضه نصف متر، في الأعلى من الزنزانة نافذة على ارتفاع 160 سم، طولها 25 سم وعرضها 25 سم خلفها زجاج ... تُفتح للتهوية .. بهذه  الزنزانة سرير من طابقين طوله 180 سم. هناك دورة مياه مغلقة بباب من جهة الشمال للزنزانة، طول الباب حوالي 160 سم وعرضه 75 سم. لون الزنزانة بيج ولون أبوابها وقضبانها رصاصي. في هذا المكان، وبعد جلسة المحكمة الأولى بتاريخ 25 يناير/كانون الثاني، وُلِدَت هذه المرافعة. استمرت كتابتها 5 أشهر تقريبًا بالحبس الاحتياطي".

وكان قد تم تسليم إحضارية للمثول للتحقيق في إدارة المباحث لمعتقل الرأي المحكوم بالسجن المؤبد الشيخ علي سلمان، الأمين العام لجمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية في مثل هذا اليوم 27 ديسمبر/كانون الأول قبل سبعة أعوام، وهو معتقل مذاك حتى الساعة.

 

مقدمة مرافعة وطن بصيغة PDF