لماذا يقترض بنك البحرين الوطني 700 مليون دولار؟

بنك البحرين الوطني
بنك البحرين الوطني

2021-09-26 - 3:29 ص

مرآة البحرين (خاص): ذكرت معلومات أن بنك البحرين الوطني يخطط لاقتراض نحو 700 مليون دولار أمريكي أو ما يعادله. ولم يصدر البنك أي توضيح حول دوافع الاقتراض. 

ووجه البنك الدعوة إلى المساهمين لعقد اجتماع للجمعية العامة في 13 أكتوبر المقبل للحصول على الموافقات اللازمة لتخويل مجلس الإدارة الاقتراض وإصدار أي سندات دين أو صكوك تمويلية، خلال عامين من تاريخ قرار الجمعية العامة.

ولم يعط البنك المزيد من الإيضاحات بشأن عملية الاقتراض. ولم يُعرف إذا ما كان البنك يخطط لتأمين احتياطي السيولة أم يريد تسديد التزامات مالية مترتبة عليه. 

ويلزم مصرف البحرين المركزي المؤسسات المالية بإيداع احتياطي سيولة يصل إلى 3%.

وخفّض البنك نسبة السيولة (مارس 2020) في إجراء للتسهيل على البنوك حينما أصدر توجيها للبنوك بعرض تأجيلات لمدة ستة أشهر للأقساط. 

ويأتي هذا القرض بعد نحو عام من مشاركة البنك في تسهيلات مالية لدعم شركة ماكلارين البريطانية. 

وكان بنك البحرين الوطني قد منح شركة ماكلارين قرضا بـ 150 مليون جنيه استرليني (185 دولار)، حيث قام بضخ المبلغ عن طريق الاكتتاب في رأس المال. 

وتملك شركة ممتلكات، الذراع الاستثمارية لحكومة البحرين 44% من البنك. 

وذكرت معلومات حينها أن قرار إقراض شركة ماكلارين جاء من خارج إدارة البنك، وتمتلك البحرين 59% من أسهم الشركة المصنعة للسيارات الرياضية الفاخرة. 

ويعقد محللون أن شراء البحرين لهذه النسبة من أسهم شركة السيارات يتصل باهتمام ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة بسباق السيارات السريعة. 

وتملك ماكلارين أحد الفرق الكبيرة في سباقات الفورمورلا واحد للسيارات.