السابع من محرم 2021: اعتقال مُعزين اثنين والديهي: يغيب ما تدعيه السلطة من تسامح في عاشوراء

التضييق الرسمي على شعائر إحياء عاشوراء لم يتوقف
التضييق الرسمي على شعائر إحياء عاشوراء لم يتوقف

2021-08-17 - 11:53 ص

مرآة البحرين (خاص): في اليوم السابع من محرم 2021، ذكرت معلومات أن السلطات الأمنية هاجمت موكب عزاء في مدينة حمد وقامت باعتقال اثنين من المعزين، فيما استمرت القوات في الانتشار في محيط بعض المآتم.
وطلبت وزارة الداخلية من إدارات مآتم بينها كرزكان بأن يقتصر العزاء على محيط الحسينيات، وهو الأمر الذي يقلل من فرص تحقيق التباعد الاجتماعي.
وانتقدت إدارات المآتم مثل هذه القرارات واعتبرت أنها تخالف اشتراطات السلامة أصلا، مشيرة إلى أن مثل هذا الأجراء لا علاقة له بمكافحة انتشار وباء كورونا وإنما يأتي من أجل التضييق على إحياء مراسم عاشوراء.
ووضعت قوات الأمن حواجز بالقرب من دوار عبدالكريم، ولا يعرف ما إذا كانت ستقطع الطريق إلى مناطق السنابس، جدحفص والديه.
نائب أمين عام الوفاق الشيخ حسين الديهي رأى أن السلطات ‏تسوق للتطبيع من منطلقات مثل التسامح الديني، بينما تنشغل طوال موسم عاشوراء في البحث عن فرص التعدي على المظاهر العاشورائية والتضييق على إحياء الشعائر الدينية.
من جانبهم، دان علماء البحرين في بيان اليوم، الإثنين (16 أغسطس 2021) الإجراءات التعسفية التي اتخذتها السلطة للتضييق على إحياء المواطنين لشعائر عاشوراء الدينية، ومن بينها تقليل أعداد المشاركين في المآتم يومي التاسع والعاشر من المحرم.
إلى ذلك، أعلنت اللجنة العليا المنظمة لحملة الإمام الحسين (ع) للتبرع بالدم في عامها الثالث والعشرون عن انطلاق الحملة هذا العام بشعار "الحسين إصلاح" في يومي التاسع والعاشر من المحرم.
وتعتبر الحملة من أهم الحملات التي تغذي بنك الدم في مجمع السلمانية الطبي باحتياجاته من الدم.