الحكومة الإسرائيلية الجديدة تسارع إلى تعميق العلاقات مع الإمارات والبحرين وزيارة قريبة للبيد إلى الإمارات

رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لبيد بعد موافقة البرلمان الإسرائيلي على الحكومة الجديدة ليي
رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لبيد بعد موافقة البرلمان الإسرائيلي على الحكومة الجديدة ليي

2021-06-24 - 10:45 م

مرآة البحرين (خاص):

أفادت الصحافة الإسرائيلية أنّ وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد يخطط للسفر إلى الإمارات العربية المتحدة الأسبوع المقبل في زيارة ستمتد ليومين. وستكون الزّيارة الخارجية الأولى له منذ توليه منصبه، وأول زيارة على الإطلاق لوزير إسرائيلي إلى البلاد، وفقًا لما نقله عنها موقع المونيتور.

وقال المتحدث باسم لبيد في 21 يونيو/حزيران إن "العلاقات الإسرائيلية-الإماراتية علاقة مهمة سيجني ثمارها ليس فقط مواطنو البلدين، ولكن الشرق الأوسط بأكمله".

ومن المقرر أن يلتقي الوزير الإسرائيلي مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان. ولم يُعرف بعد ما إذا كان سيلتقي أيضًا بالعاهل الإماراتي. ومن المتوقع أيضًا أن يفتتح لبيد السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي والقنصلية الإسرائيلية في دبي.

ونشر رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت تغريدة بعد الإعلان عن الرحلة قال فيها إنّ "وزير الخارجية يائير لبيد سيكون أول وزير إسرائيلي يصل في زيارة رسمية إلى الإمارات" مضيفًا أنّ "هذا حدث تاريخي مهم، والعلاقات الإسرائيلية الإماراتية جزء مهم من سياسة إسرائيل الخارجية وسنعمل على تعميقها. حظًا سعيدا يائير".

وكان لبيد قد تحدث، بعد وقت قصير من توليه منصبه، عبر الهاتف مع وزير الخارجية الإماراتي. وأشار مكتب بن زايد إلى أن الجانبين بحثا "التعاون الثنائي بين البلدين بالإضافة إلى اتفاقيات أبراهام"، مضيفًا أن بن زايد هنأ لبيد على منصبه الجديد وتمنى له التوفيق.

الجدير ذكره أن ولي العهد البحريني سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة أصدر بيانًا في 14 يونيو/حزيران هنّأ فيه بينيت ولبيد على تشكيل الحكومة الجديدة، وأعرب  عن رغبته في أن تعزز الحكومة المشكلة حديثًا التنمية والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم.

وكان  وزير الخارجية في الحكومة الإسرائيلية السابقة غابي أشكنازي دعوة من نظيره عبد اللطيف بن راشد الزياني للمشاركة في مؤتمر حوار المنامة الدولي الذي عُقِد في العام 2020. وكان من المقرر أن يكون أشكنازي أول وزير إسرائيلي يزور البحرين رسميًا ، حيث سيفتتح سفارة إسرائيل في المنامة، غير أنّ الزيارة لم تحصل حيث قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بنيامين نتنياهو عدم قيام أي وزراء بزيارة البحرين أو الإمارات قبل أن يقوم بالرحلة التي كانت مقررة له آنذاك إلى الإمارات، غير أنّه أُجبِر على إلغائها بعد أن أرجأ الأردن موافقته على مرور الطائرة التي ستقل نتنياهو في مجاله الجوي.