وزير الخارجية العماني السابق يوسف بن علوي في حوار مع تلفزيون عمان: نصحت ملك البحرين بأن لا يستخدم العنف مع المتظاهرين

وزير الخارجية العماني السابق يوسف بن علوي
وزير الخارجية العماني السابق يوسف بن علوي

2021-04-23 - 6:13 م

مرآة البحرين: قال وزير الخارجية العماني السابق، يوسف بن علوي، إنه نصح ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة بعدم استخدام العنف مع المتظاهرين. 

وأوضح في لقاء مع المذيع موسى الفرعي في برنامج "ليل مسقط" الذي يبث على شاشة تلفزيون سلطنة عمان الرسمي (22 ابريل/ نيسان 2021) بأنه خلال "اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي [2011] استقبلنا جلالة الملك حمد وشرح صورة الوضع في مملكة البحرين وكان التجاوب من الناس [الوزراء الحاضرين] بأنهم متضامنون. ثم دار نقاش حول ما هي أفضل الوسائل لأنه كان هناك عنف كأنها القيامة ستقوم"، على حد تعبيره.

وأضاف بن علوي (د. 4:00 - 6:15) "كان جلالة الملك حمد يشرح كيف هم [الحكومة] يتفاعلون" مشيراً إلى أنه "من ضمن مداخلتي أنا التي قلتها للملك حمد كانت الحرص على عدم الدخول مع المتظاهرين في أي طريق من طرق القوة".

واستدرك "حتى لو كسروا أو اعتدوا (المتظاهرون) على بعض مصالح الناس فهذه كلها أمور يمكن معالجتها فيما بعد وبالتالي يمكن من خلال ذلك تجنب ما هو أسوأ".

ويواصل ابن علوي سرد شهادته "حين رجعت قلت في التقرير الذي أرسلته لجلالة السلطان [الراحل قابوس بن سعيد سلطان عمان] إن هكذا كان الحديث مع ملك البحرين"، معلقاً "لأن هذه أمانة".

وأضاف "فكان أن اطلع عليه [السلطان قابوس] وأشّر بالقلم الأحمر: أوليس نحن كذلك؟".

ويقول بن علوي "فهمنا نحن أيضاً إننا [في عمان] لن نسمح بذلك. كما فهمت لاحقا من زملائنا المسؤولين في المكتب السلطاني بأنه أصدر أوامر بأن يبتعد الجيش بعيداً عن مسرح الاعتصامات".