محكمة كويتية تأمر بحبس رئيس الوزراء السابق جابر المبارك الصباح بتهم فساد

2021-04-14 - 8:17 ص

مرآة البحرين: قالت صحف كويتية يوم أمس الثلاثاء إن محكمة الوزراء الكويتية أمرت بحبس جابر المبارك الصباح رئيس الوزراء السابق وأحد أبناء الأسرة الحاكمة احتياطيا في قضية تتعلق بسوء استخدام أموال الجيش.
وقالت صحيفتا الراي والجريدة إن جابر المبارك والشيخ خالد الجراح الصباح، وزير الدفاع والداخلية الأسبق، والمتهم أيضا في ذات القضية، رفضا الاتهامات الموجهة إليهما.
وذكرت صحيفتا الجريدة والقبس أن المحكمة رفضت أيضا طلبا بإخلاء سبيل الجراح، وهو أيضا أحد أبناء الأسرة الحاكمة في الدولة الخليجية.
كما قررت المحكمة حظر النشر في القضية بناء على طلب المبارك والجراح، وحددت يوم 27 أبريل نيسان الجاري موعدا للجلسة المقبلة.
ولم يتسن الاتصال بمتحدث باسم الحكومة للتعليق على أمر المحكمة.
واكتسبت القضية المعروفة بصندوق الجيش، المعني بتقديم المساعدات لمنتسبي الجيش الكويتي، صدى كبيرا في الكويت بعد أن أعلن عنها للمرة الأولى وزير الدفاع الأسبق ناصر صباح الأحمد الصباح في 2019 وقال إنه أحالها إلى النيابة العامة.
وقدم جابر المبارك استقالته واستقالة حكومته في 2019 بعد أن سعى أعضاء في مجلس الأمة (البرلمان) لإجراء اقتراع لسحب الثقة من الشيخ خالد الجراح الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية آنذاك، بسبب مزاعم إساءة استخدام السلطة، وإثر نشوب خلافات بين أعضاء كبار في الأسرة الحاكمة.
كان وزير الدفاع ناصر صباح الأحمد قد أصدر بيانا بعد يومين من استقالة الحكومة اتهمها فيه بعدم الرد على استفساراته بشأن مخالفات وشبهة جرائم متعلقة بالمال العام تجاوزت قيمتها 240 مليون دينار (790 مليون دولار) بصندوق الجيش قبل توليه المنصب. وقال إن وزارة الدفاع أحالت القضية إلى القضاء.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus