حصاد البحرين 2020: وفاة رئيس الوزراء في أمريكا الدولة التي أشاح عنها طويلاً ثم نقلته للعلاج بطائرة عسكرية

الشيخ خليفة بن سلمان يرفع يده عن الدولة أخيراً بعد نصف قرن في رئاسة الحكومة
الشيخ خليفة بن سلمان يرفع يده عن الدولة أخيراً بعد نصف قرن في رئاسة الحكومة

2021-01-01 - 5:41 ص

مرآة البحرين (خاص): في نهار يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 زف الديوان الملكي نبأ وفاة رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة عن 84 عاماً بعد أن أمضى 49 عاماً رئيساً للحكومة (منذ العام 1971). وقالت وكالة أنباء البحرين (بنا) إنه "بأمر من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ينعي الديوان الملكي رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة". وأوضحت الوكالة أن الراحل "انتقل إلى رحمة الله صباح الأربعاء في مستشفى مايو كلينك في الولايات المتحدة". وأمر الملك بإعلان الحداد الرسمي أسبوعا، مع تنكيس الأعلام وتعطيل العمل في الدوائر الحكومية لمدة 3 أيام. 

ووصل جثمانه في اليوم الموالي (12 نوفمبر/ تشرين الثاني) 2020؛ لكن دفنه أجل لغاية يوم 13 من الشهر نفسه؛ حيث  أقيمت مراسم دفن الجثمان في مقبرة الحنينية بمنطقة الرفاع إلى جوار أخيه الأمير الراحل عيسى بن سلمان.

ونقلت وزارة الإعلام البحرينية، بثا مباشرا لوصول الجثمان إلى الأراضي البحرينية، قادما من الولايات المتحدة، بعد أن وافته المنية هناك. وهبطت طائرة خاصة في مطار الصخير الدولي حيث كان الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالانتظار مع ولي العهد وكبار أفراد العائلة الحاكمة. 

وأدى الملك حمد بن عيسى آل خليفة صلاة الجنازة على جثمانه بجامع الشيخ عيسى بن سلمان بالرفاع، بحضور عدد محدود من أفراد العائلة الحاكمة والضباط. كما حضر كبار أفراد العائلة الحاكمة وكبار ضباط قوة دفاع البحرين ووزارة الداخلية والحرس الوطني، مراسم صلاة الجنازة والدفن.

وكشفت وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة "أسوشيتد برس" (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020) بأنها نقلت رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة لتلقي الرعاية في مستشفى "مايو كلينك" قبل شهرين من وفاته. وفي 18 سبتمبر/ أيلول 2020 أقلعت طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز سي-17 غلوبماستر 3 "مستشفى طائر" من ألمانيا وهبطت في روتشستر، مينيسوتا، المقر الرئيسي لمجموعة "مايو كلينك" البحثية الطبية، ومستشفاها. وتبعتها إلى روتشستر طائرة من طراز بوينغ 767 مملوكة للعائلة المالكة في البحرين. وذكرت الخارجية "في سبتمبر قدمت الولايات المتحدة مساعدة في النقل الطبي لرئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وهو صديق وحليف للولايات المتحدة".

ورغم الخلاف الخليجي فقد بعث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني برقية تعزية إلى أسرة رئيس الوزراء. وجاء في البرقية إن أمير قطر يسأل "المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وأسرة آل خليفة الصبر والسلوان". كما ذكرت وكالة أنباء البحرين "بنا" بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعث برسالة تعزية أيضاً.