قطر تبلغ مجلس الأمن عن اختراق 4 مقاتلات بحرينية لأجوائها

2020-12-25 - 3:18 ص

مرآة البحرين: قالت وكالة الأنباء القطرية اليوم الخميس 24 ديسمبر إن قطر أبلغت مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عن خروقات لأربع طائرات مقاتلة بحرينية للأجواء القطرية في التاسع من الشهر الجاري.
ونقلت وكالة الأنباء القطرية أن السفيرة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، وجهت "إلى السفير جيري ماتجيلا، المندوب الدائم لجنوب أفريقيا ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، وإلى السيد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، تضمنت إخطارا رسميا من قبل حكومة دولة قطر باختراق الطائرات العسكرية البحرينية للمجال الجوي لدولة قطر فوق المياه الإقليمية القطرية"​​​.
فيما دعت البحرين، الأربعاء، إلى حلّ النزاعات الإقليمية "بالطرق السلمية"، وذلك في خضم الجهود الهادفة لإنهاء الأزمة الخليجية، وقبل أسبوعين من قمة مرتقبة في السعودية.
وأكّد مجلس الدفاع الأعلى في البحرين، في بيان عقب جلسة ترأسها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، "ضرورة إنهاء الصراعات والنزاعات الإقليمية بالطرق السلمية"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الحكومية.
وأضاف أن الحلول يجب أن تتوافق مع "المواثيق الدولية ومبادئ حسن الجوار، والعمل على إحلال السلام والاستقرار والازدهار لصالح جميع شعوب المنطقة".
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو 2017 ومنعتها من استخدام مجالها الجوي، متّهمة الدوحة بتمويل حركات إسلامية متطرفة. كما أخذت عليها تقاربها الكبير مع إيران.
والشهر الماضي، اتّهمت الدوحة زورقين تابعين لخفر السواحل البحرينيين بخرق مياهها الإقليمية.
لكن البحرين نفت ذلك قائلة إن خفر السواحل القطريين تعرضوا للزورقين البحرينيين في مياه المملكة، قبل أن تعلن الأحد الماضي أن الدوحة تحتجز 47 قارب صيد بحرينيا.
والاثنين، أكّدت الحكومة في المنامة أهمية "التفاوض الثنائي المباشر مع دولة قطر للوصول إلى اتفاق بشأن استمرارية السماح للصيادين بالبلدين من ممارسة نشاطهم وفق ما هو متعارف عليه منذ عقود".
من جهتهم يدعو الصيادون البحرينيون إلى إيجاد حل يمنحهم حرية الصيد بدون التعرض لمضايقات.