دول الخليج تدين اغتيال فخري زادة والسعودية تنفي ضلوعها

من تشييع العالم النووي الإيراني البارز محسن فخري زاده
من تشييع العالم النووي الإيراني البارز محسن فخري زاده

2020-12-02 - 2:35 ص

مرآة البحرين: دانت دول الخليج العربية في بيانات منفصلة اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده في العاصمة طهران، داعية إلى أعلى درجات ضبط النفس.

وصدرت بيانات منفصلة لدول الخليج العربية، أولاها من قطر التي دانت بشدة اغتيال زادة، خلال اتصال أجراه وزير خارجيتها محمد بن عبدالرحمن آل ثاني بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وقدم الوزير تعازي دولة قطر إلى إيران حكومة وشعباً، معتبراً أن "مثل هذه الخطوات لن تسهم إلا في سكب المزيد من الوقود على النار في الوقت الذي تبحث فيه المنطقة والمجتمع الدولي عن وسائل لتخفيف التوتر والعودة إلى طاولة الحوار والدبلوماسية".

من جانبها دانت سلطنة عمان اغتيال زادة، وقدم وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي تعازي السلطنة إلى إيران خلال اتصال هاتفي بنظيره الإيراني.

ودانت كل من الكويت، البحرين والإمارات العربية المتحدة اغتيال زادة عبر بيانات منفصلة صادرة عن وزارة خارجية كل بلد.

لكن السعودية انتقدت إيران بسبب زج اسم المملكة في مقتل العالم النووي، حيث قال وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير عبر حسابه في تويتر "يبدو أن اليأس دفع وزير خارجية إيران السيد (محمد) جواد ظريف لإلقاء أي لوم على المملكة واتهامها بتسببها بما يحدث في إيران".

وأضاف "ربما عندما يحدث، لا قدر الله، زلزال أو فيضان في إيران سيتهم المملكة بالتسبب بها أيضا".

لكن مندوب السعودية في الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي قال إن الرياض "لا تؤيد سياسية الاغتيالات على الإطلاق" مضيفا في مقابلة مع قناة روسيا اليوم إن "خسارة عالم مسلم هي خسارة للأمة الإسلامية بأكملها"، داعيا إيران إلى "عدم التصعيد"، مشيرا إلى أن "ردود الفعل العفوية والعاطفية لا تؤدي إلى نتائج إيجابية" على حد تعبيره.