البحرين وإسرائيل في محادثات هاتفية بعد اتفاقية التطبيع

ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة (أرشيف)
ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة (أرشيف)

2020-09-23 - 7:50 م

مرآة البحرين (خاص): أجرى ولي عهد البحرين، سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات هاتفية يوم أمس الثلاثاء، بعد أسبوع من توقيع البلدين على اتفاقية التطبيع.

وقالت وكالة الأنباء الوطنية الخليجية إنهما "استعرضا المجالات المحتملة للتعاون الثنائي والتطورات الإقليمية والدولية ذات الصلة".

وقال سلمان بن حمد إن اتفاقية 15 سبتمبر / أيلول، التي تم توقيعها في واشنطن في الوقت ذاته مع اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات، من شأنها أن "تعزز الأمن والاستقرار والازدهار الإقليمي" ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية.

وسافر نتنياهو إلى العاصمة الأمريكية لحضور مراسم توقيع الاتفاقيات مع رؤساء الشؤون الخارجية في المملكتين العربيتين في الخليج.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان له إن نتنياهو وولي العهد أجريا "مناقشة ودية للغاية".

وقال نتنياهو، وفقًا للبيان، إنه "تحدثنا عن سبل التعزيز السريع لمضمون الاتفاق بين بلدينا، لتحويل هذا السلام إلى سلام اقتصادي وتكنولوجي وسياحي في كل من هذه القطاعات".

والإمارات  والبحرين هما الدولتان العربيتان الثالثة والرابعة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بعد أن سبقهما الأردن الذي أبرم معاهدة سلام في العام 1994 مع الكيان الصهيوني، ومصر عبر توقيعها اتفاقية  كامب ديفيد الذي في العام 1979.

وندد الفلسطينيون بصفقات الخليج التي توسطت فيها الولايات المتحدة مع إسرائيل ووصفوها بأنها "طعنة في الظهر" لتطلعاتهم إلى إقامة دولة مستقلة خاصة بهم.