مرسوم صادر من المك يقلص مداخلات النواب إلى 5 دقائق فقط

2020-09-05 - 5:34 ص

مرآة البحرين: أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مرسوماً بقانون رقم 26 لسنة 2020 بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس النواب، في خطوة جديدة لتقليص الحريات التي يتمتع بها النواب.

وقضى المرسوم بحصر مناقشة القضايا في البرلمان على 10 نواب فقط، على أن لا تتجاوز المداخلات 5 دقائق.

وفيما يلي التفاصيل الخاصة بالمرسوم الخاص بتعديل المادة (173) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب:

المادة الأولى:

يُستبدَل بنص المادة (173) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، النص الآتي:

"لا يجوز أن يشترك في المناقشة العامة أكثر من عشرة أعضاء. وتكون أولوية المشاركة في المناقشة لمن يرغب في ذلك من مقدمي الطلب بحسب ترتيب قيد أسمائهم في أمانة المجلس قبل الجلسة، وذلك كله مع مراعاة من له أولوية الكلام في موضوع المناقشة وفقاً لأحكام الفقرة الأولى من المادة (171) من هذه اللائحة.

وفي حال كان عدد الراغبين بالمشاركة في المناقشة من مقدمي الطلب أقل من عشرة تكون المشاركة للأعضاء الآخرين المقيدة أسماؤهم في أمانة المجلس قبل الجلسة، ثم للأعضاء الذين يطلبون الكلام أثناء الجلسة.

وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد مدة المناقشة لأي عضو على خمس دقائق. كما لا يجوز أن تتضمن المناقشة توجيه النقد أو اللوم أو الاتهام، أو أن تتضمن أقوالاً تخالف الدستور أو القانون أو تشكل مساساً بكرامة الأشخاص أو الهيئات أو إضراراً بالمصلحة العليا للبلاد".

المادة الثانية:

يُعمل بهذا القانون اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.