مسؤولة بحرينية تعبر عن أسفها لتحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد في تركيا

مي بنت محمد آل خليفة
مي بنت محمد آل خليفة

2020-07-14 - 8:00 ص

مرآة البحرين: عبّرت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار مي آل خليفة ضمنيًا عن أسفها لتحويل متحف آيا صوفيا في تركيا إلى مسجد.
ومي بنت محمد آل خليفة هي أحد أعضاء العائلة الحاكمة البارزين، وتحوز منصب رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار بدرجة وزير، كما أنّها رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.

وفي تصريح رسمي بثّته وكالة الأنباء الرسمية «بنا»، شددت آل خليفة على «أهميّة آيا صوفيا الذي يعتبر موقعا أثريا عريقا وإرثاً حضاريا مميزا، مؤكدةً على وجوب "أن يكون محل إجماع بين علماء الأديان وأصحاب الاختصاص في الثقافات والموروث الحضاري"، كما أبدت أسفها "أن يكون موضوعاً للخلاف والانقسام".
وتجدر الإشارة أن البحرين حالياً ضمن الدول الواحدة والعشرين الأعضاء للجنة التراث العالمي المنبثقة من منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" والمعنية بالحفاظ والحماية والرعاية لمواقع التراث الإنساني المدرجة على لائحة التراث العالمي.
وتقف البحرين في الحلف المناويء لتركيا وقطر، إذ كانت البحرين هي أول دولة خليجية أعلنت قطع العلاقات مع الدوحة التي تتمتع بعلاقات وثيقة وتحالف مع تركيا. كما انتقدت البحرين الجانب التركي في ليبيا، وأعلنت تأييدها لمواقف مصر المناهضة للوجود التركي هناك..