25 ألف إصابة و83 وفاة بكورونا: البحرين غير مستعدة لتخفيف القيود

مؤشر البحرين في ارتفاع متصاعد
مؤشر البحرين في ارتفاع متصاعد

2020-06-29 - 3:43 ص

مرآة البحرين (خاص): فاقت عدد الإصابات بمرض الفيروس التاجي المستجد (كوفيد-19) في البحرين 25 ألف إصابة اليوم الأحد 28 يونيو/حزيران 2020، في حين أعلنت وزارة الصحة وفاة 4 مرضى دفعة واحدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 83.
ولا زالت البحرين في المرتبة الرابعة عالميا بنسبة الإصابات إلى عدد السكّان، والثانية بعد قطر على صعيد الدول التي يزيد عدد سكّانها عن 100 ألف، بحسب مواقع الإحصاء العالمية. مؤشّر الإصابات كان عند 3 آلاف إصابة فقط مطلع مايو/أيار الماضي، ليرتفع بشكل درامي إلى 11 ألف إصابة مطلع يونيو/حزيران، مواصلا ارتفاعه بقفزات تعدّت الـ 700 إصابة في اليوم الواحد، ليتخطّى الإجمالي حاجز الـ 25 ألف إصابة.
غرف العناية القصوى بالمستشفيات الحكومية تواجه ضغطا شديدا في الأيام الأخيرة بعد إدخال 10 حالات في يوم واحد، ليرتفع عدد الحالات الحرجة إلى 38، في حين كانت لا تزيد عن 9 بداية الشهر الجاري.
وقالت معلومات إن اللجنة التنسيقية برئاسة ولي العهد عدَلت عن تخفيف بعض القيود على الأنشطة التجارية وغيرها بعد تسجيل زيادات مطّردة في الإصابات والوفيّات الأسبوع الماضي.
من جهة أخرى أظهرت بيانات مطار البحرين الدولي جدول رحلات طيران تجارية قادمة من باكستان، تايلند، الفلبين، البوسنة، أبو ظبي، دبي، والدمام، بينما من المخطّط السماح بتشغيل المزيد من الرحلات الشهر القادم، مع تخفيف العديد من الدول العالم القيود على السفر.

كورنا
وأعلن مطار البحرين الدولي الأسبوع الماضي المزيد من "إجراءات السلامة والتدابير الاحترازيّة" للمسافرين والقادمين، عشيّة استئناف تشغيل بعض الرحلات مجدّد، وأكّد الاستمرار في إخضاع جميع القادمين للبلاد عبر المطار إلى العزل الذاتي أو الحجر الصحي 14 يوما.
ورغم اكتفاء العديد من الدول مثل لبنان والإمارات بإجراء المسافرين فحص (PCR) قبل المغادرة وعند الوصول، للسماح لهم بالدخول، إلا أن تعليمات مطار البحرين المحدّثة كانت واضحة باستمرار إجبار القادمين على العزل الذاتي أو الحجر الصحي 14 يوما، ما يجعل من الصعب استقبال أي سيّاح.
وأطلقت الحكومة الشهر الجاري حملة لاستعادة مكانها كوجهة سياحية خصوصا بين السكّان السعوديين، رغم أنّها لم ترفع القيود بعد على حركة السفر.
على صعيد متّصل ردّت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد على شائعات متكرّرة عن موعد فتح الجسر بقولها إن عودة السفر عبر ‎الجسر تحدده الجهات المختصة وفق ما تراه مناسبا.

كورونا١