إغلاق المنافذ البرية للسعودية ابتداء من مساء اليوم والسماح للشاحنات التجارية فقط بالعبور

جسر الملك فهد (إرشيفية)
جسر الملك فهد (إرشيفية)

2020-03-08 - 2:39 ص

مرآة البحرين: يدخل مساء اليوم (السبت 7 مارس 2020) قرار المملكة العربية السعودية إغلاق حدودها البرية (بينها الحدود مع البحرين عبر جسر الملك فهد) حيز التنفيذ، ضمن سلسلة من الإجراءات الاحترازية التي قامت بها المملكة لمواجهة فيروس كورونا.

وقال البيان الصادر عن وزارة الداخلية، والذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن السعودية قررت قصر الدخول إلى المملكة مؤقتا للقادمين من الإمارات العربية المتحدة، الكويت والبحرين على المنافذ الجوية، وتحديداً عبر (مطار الملك خالد الدولي للرياض، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام). 

واستثنت السعودية الشاحنات التجارية من القرار، حيث ستسمح لها بالمرور عبر المنافذ البرية مع الدول الخليجية الثلاث، على أن تتخذ وزارة الصحة "جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة في المطارات المشار إليها، وكذلك حيال سائقي تلك الشاحنات ومرافقيهم في المنافذ البرية".

وبالنسبة لدخول المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة القادمين من الدول الثلاث (الإمارات، البحرين والكويت)؛ فيبدأ سريان هذا الإجراء في تمام الساعة ( 11:55 ) من مساء اليوم السبت 12 رجب 1441هجرية الموافق 7 مارس 2020 ميلادية.

وقالت وزارة الداخلية السعودية إن على جميع من يرغب في القدوم إلى المملكة بموجب تأشيرة جديدة أو تأشيرة سارية المفعول، من أي دولة ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا الجديد ( covid 19 ) - وفق القائمة المعتمدة من الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية - أن يقدم شهادة مخبرية PCR تثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا الجديد. ويسري ذلك على من أقام في تلك الدول خلال الـ ( 14 ) يوماً السابقة لدخوله المملكة، داعية شركات الطيران للتأكد من سلامة شهادة المخبرية، وأنها حديثة وصادرة خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة لصعود المسافر إلى الطائرة.

وختمت الداخلية السعودية بيانها بالإشارة إلى أن سفارات السعودية ستقوم بتحديد مختبرات محددة معتمدة من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها في الدول التي تفشى فيها المرض، كما أكدت إنها ستثني من الإجراءات السابقة «الحالات الإنسانية والاجتماعية، بناءً على ما تراه وزارة الداخلية ووزارة الصحة».