العراق يحظر التجمعات العامة والسفر لتسع دول بينها البحرين بسبب المخاوف من كورونا

مطار بغداد الدولي
مطار بغداد الدولي

2020-02-28 - 12:16 م

مرآة البحرين (رويترز): قال وزير الصحة العراقي يوم الأربعاء إن العراق حظر كل التجمعات العامة ومنع المسافرين من الكويت والبحرين من دخول البلاد، ليرتفع عدد الدول التي وضعت على قائمة منع الدخول إلى تسع في ظل تنامي المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وقال الوزير جعفر علاوي في بيان اطلعت عليه رويترز إن المواطنين منعوا أيضا من السفر للدول التسع وهي الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والبحرين والكويت.

وأضاف أن الحظر لا يشمل العراقيين القادمين من الدول التسع والدبلوماسيين لكنهم سيخضعون للفحص.

كما أمر علاوي كذلك بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات وإغلاق دور السينما والمقاهي والنوادي والمنتديات الاجتماعية من 27 فبراير شباط وحتى 7 مارس آذار.

ولم يتضح إن كان المحتجون المناهضون للحكومة والمحتشدون في ساحة التحرير ببغداد وغيرها من أماكن الاحتجاج سيمتثلون لأوامر الحظر.

وتأتي المخاوف بخصوص انتشار الفيروس في وقت يواجه فيه العراق أزمة داخلية مع مقتل زهاء 500 شخص منذ بدء مظاهرات جماهيرية ضد الحكومة في أول أكتوبر تشرين الأول.

وتأكدت إصابة أسرة عراقية مكونة من أربعة أفراد وعادت من إيران بفيروس كورونا في محافظة كركوك يوم الثلاثاء. وهذه أول حالات إصابة لعراقيين بعد تسجيل أول حالة إصابة في العراق وهي لطالب إيراني في محافظة النجف.

وقال علاوي، الذي يرأس فريق المهام الحكومي المسؤول عن التعامل مع الفيروس، إن كل التجمعات العامة لأي سبب ممنوعة وإن على السلطات المعنية اتخاذ كل الإجراءات لفرض ذلك.