«صندوق للسيولة» دعما للمتعثرين: 100 مليون دينار للشركات الكبيرة و250 ألف للمتوسطة

وزير المالية ورؤساء مجالس أربعة بنوك يوقعون اتفاقا لإنشاء صندوق السيولة (بنا)
وزير المالية ورؤساء مجالس أربعة بنوك يوقعون اتفاقا لإنشاء صندوق السيولة (بنا)

2019-12-12 - 1:19 ص

مرآة البحرين: أطلقت البحرين اليوم (11 ديسمبر/ كانون الثاني 2019) صندوق للسيولة بقيمة 100 مليون دينار بهدف «دعم شركات القطاع الخاص للتغلب على التحديات التي تواجهها». 

ويشارك في الصندوق، إلى جانب وزارة المالية، بنك البحرين الوطني، وبنك البحرين والكويت، وبنك البحرين الإسلامي وبنك البحرين للتنمية.

وأعلن الصندوق عن استقبال طلبات التمويل من أصحاب الشركات الكبيرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدءًا من 18 ديسمبر حيث سيتم تقديم تسهيلات ائتمانية بمعدل فائدة تبلغ 2.5%.

وتبلغ القروض مليون دينار بحريني كحد أقصى للشركات الكبيرة، و250 ألف دينار بحريني كحد أقصى للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لفترة تصل لـ 3 سنوات كفترة أقصى للتسهيلات.

وتم تحديد عدة معايير يجب توافرها في الشركات الكبيرة لحصولها على التسهيلات الائتمانية كامتلاكها سجلًا تجاريًا نشطًا، وممارسة أنشطتها التجارية في مملكة البحرين لمدة 5 سنوات متتالية، وأن تكون نسبة مساهمة البحرينيين 51% كحد أدنى في ملكية الشركة، وامتلاك حسابات مالية مدققة لأربع سنوات مالية سابقة بما يشمل السنة المالية 2018، إلى جانب أن تتمتع الشركة بملاءة مالية إيجابية، وأن تمتلك هامش ربح إيجابي لثلاث سنوات خلال فترة الخمس سنوات الماضية.