مؤتمر عن الإصلاحات المطلوبة في الخليج ينعقد غداً في لندن لمناقشة الخيارات

بوستر مؤتمر لندن حول الاصلاحات المنشودة في الخليج
بوستر مؤتمر لندن حول الاصلاحات المنشودة في الخليج

2019-11-16 - 1:32 ص

مرآة البحرين (خاص): تنظم عدة منظمات مختصة بالخليج مؤتمراً بعنوان (دول الخليج.. والمستقبل المنشود) لمناقشة العوائق الحالية أمام التنمية وأهم الإصلاحات التي ينبغي النظر فيها من أجل النهوض بالبيئة السياسية والحقوقية والإعلامية في المنطقة.

 تشارك في المؤتمر عدة منظمات: منظمة القسط وديوان لندن المختصتان بالشأن السعودي، وشبكة مواطن الإعلامية المختصة بالشأن العماني، ومنظمة سلام المختصة بالشأن البحريني، إلى جانب مركزالسياسة الخارجية (FPC) ، ومعهد ريتشاردسون بجامعة لانكستر،

وصرحت تارا أوجرادي، مستشارة منظمة سلام: «نهدف إلى مقاربة التحديات الرئيسة التي تواجه المنطقة، من الحكم غير الديمقراطي وغير الشفاف إلى الافتقار إلى الحيز المدني والصحافة الحرة، مع التسليط الضوء على أهمية الترابط بين أدوات التغيير الداخلية والخارجية».

من جهته، أضاف محمد الفزاري، المهتم بالشأن الإعلامي والسياسي في عمان ورئيس تحرير شبكة مواطن الإعلامية، إحدى المؤسسات المنظمة للمؤتمر: «سنقوم بتفكيك الخيارات الواقعية والحلول البديلة الممكنة لبناء مستقبل المنطقة».

وصرح آدم هوغ، مدير مركز السياسة الخارجية: «سيسعى هذا المؤتمر إلى دراسة التحديات الخطيرة التي تواجه قضايا حقوق الإنسان وإدارة الدولة في العديد من بلدان المنطقة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الحلول الممكنة لدعم مواطنيها لبناء مستقبل أكثر إيجابية على الرغم من الضغوط التي يواجهونها».

وقال الدكتور سيمون مابون، مدير مركز ريتشاردسون، «في السنوات الأخيرة، أصبح تفاعل السياسة المحلية مع القوى العالمية - والعكس صحيح - بارزًا بشكل متزايد. لا يوجد مكان أكثر وضوحًا مما هو عليه في الخليج. وعلى الرغم من هذا البروز، فإن المنطقة تعاني من عدد من التوترات الخطيرة ».

تسعى هذه الندوة إلى تسليط الضوء على هذه القضايا بمزيد من التفصيل، مع التركيز على الأسئلة المتعلقة بالسياسة والقضايا الاجتماعية والاقتصاد وحقوق الإنسان وكيف يمكن لهذه القضايا تشكيل المستقبل.