محاكمة موظف في الصحة استولي على 27 ألف دينار من أموال الوزارة

2019-10-30 - 12:29 م

مرآة البحرين: قررت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى إرجاء النظر في قضيته موظف في وزارة الصحة متهم بالاستيلاء على أكثر من 27 ألف دينار من أموال الوزارة، وقررت تأجيل القضية لجلسة 12 نوفمبر المقبل؛ لاستدعاء الشهود الواردة أسمائهم بقائمة الأدلة.

وتقول السلطات إن المتهم موظف في وزارة الصحة منذ العام 1988، وبرر سبب عدم توريده مبلغ 27415 دينارا من الأموال التي يستلمها من الأجانب بحكم وظيفته، لمدة سنتين إلى خزانة الوزارة، بأنه ينتظر حضور أمين الصندوق إليه ليستلم منه تلك الأموال حتى لا يعتبر القسم المسؤول تقديمه بنفسه لتلك الأموال لهم بأنه تقبل وظيفته الذي عارض نقله إليها، وادعى أنه يحتفظ بها بمنزله خوفا عليها من السرقة على حد زعمه، وبالفعل سلم تلك الأموال للوزارة على دفعتين مدعيا أنه يخاف أن يخطأ الموظف في احتساب الأموال وتكون مهمته سهلة عليه.

وتشير التفاصيل حسبما وردت في ملف القضية إلى أن إدارة مكافحة الفساد تلقت بلاغا من وزارة الصحة، تضمن مطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه منسق مواعيد سجلات صحية يعمل في مجمع السلمانية الطبي، والذي ثبت اختلاسه لمبلغ يتجاوز 27 ألف دينار، والتي يتحصل عليها من المراجعين الأجانب للمستشفى كرسوم الأجانب لطوارئ المستشفى، إذ إنه كان يسلم الوزارة إيصالات استلام المبالغ إلى أمين الصندوق دون تسليم المبالغ المحصلة؛ منذ العام 2016 وحتى إحالته للتحقيق، إذ اعترف للجنة التحقيق بأنه يحتفظ بالمبلغ في منزله وبالفعل قام بتسديد جزء منه.

وبينت الأوراق أن الموظف المتهم يعمل في المستشفى مسؤولا عن رسوم استقبال الطوارئ للأجانب، وأنه قبل العام 2016 كان نظام الدفع يتم يدويا، إذ يستلم المتهم المبالغ وبحوزته دفتر إيصالات يقوم بتسليمه آخر اليوم إلى أمين الصندوق مع المبالغ التي حصلها.

لكن وبعد تشغيل النظام الإلكتروني وإلغاء النظام اليدوي القديم كان من المفترض أن يقوم الموظف بالدخول إلى حسابه عن طريق اسمه ورقم سري خاص به ويقوم بتسجيل أسماء المترددين على المستشفى ويتحصل منهم على الأموال مقابل تسليمها لأمين الصندوق مع كشف مرفق بأسماء المرضى، على أن تتولى شركة لنقل الأموال نقل تلك المبالغ إلى حسابات الوزارة البنكية. 

وأفادت الوزارة في بلاغها أنه ونظرا لصعوبة عملية الرقابة على تلك العملية، إذ يعمل أمناء الصندوق في أقسام أخرى بعيدة عن أماكن منسقي المواعيد، فكان المتهم يقوم بالاستيلاء على هذه الأموال وينقلها معه لمنزله، حتى تم اكتشافه من قبل موظف آخر، والذي علم أن المتهم ومنذ تطبيق النظام الإلكتروني الجديد في العام 2016 لم يقم بتسليمهم كشوفات المرضى الأجانب ولا الأموال المتحصلة منهم. 

وبالتحقيق مع المتهم بمعرفة النيابة العامة أنكر ما نسب إليه من تهمة الاختلاس، وبين بأنه يعمل في الوزارة منذ العام 1988، وتم نقله في العام 2003 إلى قسم إدخال المرضى في طوارئ السلمانية على غير موافقته، وكان في السابق يقوم بشراء دفاتر الأرصدة من زملائه ولم يكن يذهب إلى قسم المحاسبة إطلاقا؛ نظرا لرفضه التعامل معهم، إذ كان يحتفظ بالأموال في الدرج الخاص بمكتبه حتى يطلبها أحد المراجعين فيقوم بتسليمها لهم برفقة الدفاتر التي تثبت ذلك، مبررا ذلك التصرف بأنه لو اعتاد التوجه لقسم المالية بالوزارة فسيعتقد المسؤولين بأنه تقبل العمل الموكل إليه. وتابع بأنه بعد تطبيق النظام الإلكتروني ظل على نفس الحال، إذ يستلم الرسوم من المترددين على الطوارئ حتى وصل المبلغ بحوزته إلى أكثر من 27 ألف دينار، ولأنه يخاف عليهم من السرقة فقد قام بنقلهم لمنزله خوفا من سرقتهم، على ادعاء بأنه لا يزال ينتظر أمين الصندوق يحضر إليه ليتسلم تلك الأموال منه. 

وعندما تم تشكيل لجنة تحقيق من قبل الوزارة معه، اعترف لهم بأن الأموال المتحصلة موجودة بحوزته في المنزل، وأنه بالفعل سلمهم إياها على دفعتين؛ حتى تكون عملية الحساب سهلة بالنسبة للموظف الذي سيعاين العمليات الخاصة به، مؤكدا على عدم تصرفه في أي من تلك المبالغ خلال السنوات الماضية. فأحالته النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنه في غضون يوليو 2016 وحتى أبريل 2018، وحال كونه موظفا عاما (منسق مواعيد سجلات صحية) اختلس أموالا عامة، وهي مبلغ نقدي قدر بـ 27415 دينارا وجد في حيازته بسبب وظيفته كونه مأمور تحصيل.