الأشغال: جسر بحري يربط الساية والمرفأ المالي بكلفة 94 مليون دينار والتمويل سعودي

2019-09-21 - 11:16 ص

مرآة البحرين: أكدت الوكيل المساعد للطرق هدى فخرو أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بدأت بتنفيذ أعمال المرحلة الثانية من الدفان لمشروع الجسر الرابع.

وأوضحت أن هذه الحزمة تشتمل على أعمال الدفان اللازمة لكامل حرم الطريق من ديار المحرق وامتداده باتجاه منطقة الساية والبسيتين ووصولا إلى خليج البحرين ليلتقي بشارع جسر شمال المنامة.

وقالت إن تكلفة هذه الحزمة تبلغ نحو 30 مليون دينار، وتستغرق مدة تنفيذه 12 شهرًا من تاريخ مباشرة الأعمال، وتتم مع مقاول شركة الرشيد بوسكالس العالمية.

وأوضحت أن المرحلة الثانية من أعمال الدفان بالجسر الرابع تأتي استكمالا ل‍شارع المحرق الدائري (امتداد شارع الحوض الجاف جهة الشمال)، إذ يبدأ من تقاطع شارع المحرق الدائري ب سماهيج - ديار المحرق مرورًا بالدير والبسيتين ومنطقة الساية وصولاً إلى منطقة خليج البحرين شمال المنامة، بالإضافة إلى إعداد التصاميم التفصيلية والفنية المرحلة الثانية من جسر المنامة الشمالي التي تبدأ من هذا التقاطع حتى منطقة الواجهة البحرية في منطقة السيف، ليصل بالتالي إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان عند تقاطع الفاروق (دوار اللؤلؤة سابقاً).

وسيتم تنفيذ أعمال إنشاء الطرق والجسور على ثلاثة حزم من المشروعات تجري في وقت واحد لتقليل زمن تنفيذها إلى ثلاثة سنوات. وعلما بأن الميزانية المرصودة للمشروع تبلغ 94 مليون دينار مقدمة ضمن منحة كريمة من المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وذكرت بأن المشروع يشمل إنشاء جسر بحري يربط بين منطقة الساية ومرفأ البحرين المالي بطول 550 مترًا تقريبًا، يبلغ عرض فتحته الرئيسية وحدها 150 مترًا تحتوي على مسار/‏ مجرى ملاحي بعرض 40 مترًا وارتفاع أكثر من 10 أمتار، في حين يصل ارتفاع قمة الجسر إلى 93 مترًا فوق مستوى البحر، ويتألف الجسر من خمسة مسارات مرورية في كل اتجاه، ويرتبط الجسر بشارعين وأربعة مسارات في كل اتجاه، أحدهما شرقًا يمتد من الساية حتى ديار المحرق، والآخر غربًا يربط بين مرفأ البحرين والواجهة البحرية في منطقة السيف تحت مسمى (المرحلة الثانية من جسر شمال المنامة).