براءة 3 بينهم المواطنة هدير عبادي من قضية ذات خلفية سياسية

2019-08-28 - 11:38 ص

مرآة البحرين: برأت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة المعتقلة هدير عبادي واثنين آخرين من عائلتها من تهمة "نقل أموال لصالح جماعة إرهابية".

وقضت عبادي 6 أشهر في السجن قبل الإفراج عنها بكفالة مالية، فيما برأتها المحكمة (الثلاثاء 27 أغسطس 2019) من التهم الموجهة إليها وللآخرين من عائلتها.

وقالت المحكمة إنها لم تطمئن للاتهامات الموجهة إلي شاب وخالته (هدير عبادي)  وزوج خالة أخرى للشاب المتواجد في إيران؛ بالرغم من الاعترافات الواردة بتحقيقات النيابة العامة بأقوال المتهم، فيما أنكرت خالته جميع الاتهامات ضدها.

وأوضحت المحكمة في أسباب حكمها أن العبرة في الأحكام الجنائية هي اقتناع المحكمة واطمئنانها إلى الدليل المقدم إليها، وطالما تشككت في توافر ركن من أركان الجريمة أو صحة الإسناد، فإنها تقضي بالبراءة، إذ إن الأحكام الجنائية تؤسس على الجزم واليقين ولا تؤسس على الظن والاحتمال، وحيث إنها أحاطت بظروف الدعوى وبأدلة الثبوت، فقد رأت أن الدليل بالأوراق قاصرا على بلوغ حد الكفاية اللازمة لاقتناعها، ومن ثم يتعين عملا بنص المادة (255) من قانون الإجراءات الجنائية القضاء ببراءة المتهمين مما أسند إليهم من اتهامات.

وبنيت القضية كلها على معلومات وردت إلى ضابط في الداخلية من "مصادر سرية" واعترافات المتهمين التي عادة ما تنتزع تحت التعذيب.

ونادراً ما تبرئ المحاكم، المتهمين في قضايا ذات خلفية سياسية، حيث تستند المحاكم تلك إلى الاعترافات المنتزعة في غرف التحقيق التابعة للداخلية، ولا تلتفت إلى أي مزاعم بانتزاع تلك الاعترافات تحت التعذيب.

 

http://albiladpress.com/newspaper/3970/593421.html