زيارات غير مجدولة للمحكومين بالإعدام علي العرب وأحمد الملالي وخشية من قرب تنفيذ الحكم بحقهما

صورتا أحمد الملالي وعلي العرب، اللذين أيدت محكمة النقض البحرينية حكم الإعدام بحقهما في 6 مايو/أيار 2019  (صورة خاصة بهيومن رايتس ووتش)
صورتا أحمد الملالي وعلي العرب، اللذين أيدت محكمة النقض البحرينية حكم الإعدام بحقهما في 6 مايو/أيار 2019 (صورة خاصة بهيومن رايتس ووتش)

2019-07-26 - 11:09 م

مرآة البحرين: قالت عائلتا المحكومين بالإعدام علي العرب وأحمد الملالي إنهما تلقتا اتصالا من إدارة سجن "جو" المركزي يفيد بوجود زيارة خاصة غير مجدولة لابنيهما، وهو ما أثار خشية نشطاء من نية السلطات تنفيذ حكم الإعدام قريباً.

وأوضحت الناشطة الحقوقية البارزة ابتسام الصائغ إن الزيارات مجدولة لليوم الجمعة 26 يوليو 2019 حيث ستكون زيارة عائلة المحكوم بالإعدام أحمد الملالي عند 2 بعد الظهر، فيما ستكون زيارة علي العرب عند 5 والنصف مساء.

ووفق الصائغ فإن الشرطي الذي أجرى الاتصال قال لهم إن أي أحد من أفراد الأسرة يمكنه الحضور إلى الزيارة، وعليه فقد حضر 25 فرداً من عائلة الملالي لرؤية ابنهم، فيما سمح لـ 15 شخصاً من عائلة العرب بإدراج أسمائهم للزيارة.

وانقطعت الاتصالات من سجن جو المركزي (مبنى 1، مبنى 12، مبنى 13) منذ الساعة 11 صباحاً كما تزامن ذلك مع استنفار أمني واسع أثناء أوقات الزيارة.

وهناك خشية من أن تكون سبب الزيارة الخاصة هذه مصادقة الملك على حكم الإعدام بحق المعتقليْن وقرب تنفيذه. 

هذا وقد زارت العائلتان ابنيهما فعلاً لمدة ساعة ونصف تقريباً وتحدثّتا بعد خروجهما عن إجراءات أمنية مشددة أثناء الزيارة وأنها تمت في ظل تواجد أمني كبير من قوات مكافحة الشغب والشرطة النسائية بينما تم إدخال كل 5 أشخاص على حدة.

 وقالت منظمة "سلام لحقوق الإنسان" بأنه "لم يتم إبلاغ المحكومين بالإعدام بأي معلومات أو أخبار تفيد بتنفيذ حكم الإعدام" لكنها نوّهت إلى أن إجراءات تنفيذ حكم إعدام 3 من المعتقلين السياسيين في العام 2017 قد تمّت بنفس الكيفيّة. 

وقالت المدافعة عن حقوق الإنسان عضوة الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان زينب الخميس إن "أحد رجال الشرطة يمني الجنسية أخبر قال إلى والد الشاب أحمد الملالي ودع ابنك حيث تبقى من وقت الزيارة ربع ساعة فقط".