إيران تتعهد بتأمين مضيق هرمز وتدعو إلى الدبلوماسية

عباس عراقجي
عباس عراقجي

2019-07-24 - 11:33 ص

 

 

مرآة البحرين (رويترز): نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن نائب وزير الخارجية عباس عراقجي قوله يوم الثلاثاء خلال زيارة لباريس إن إيران ستؤمن مضيق هرمز ولن تسمح بأي اضطراب في الملاحة في الممر المائي الحيوي.

وقال ثلاثة دبلوماسيين كبار في الاتحاد الأوروبي إن فرنسا وإيطاليا والدنمرك تدعم خطة بريطانية لتشكيل مهمة بحرية بقيادة أوروبية لضمان أمن الملاحة عبر مضيق هرمز، وذلك بعد أن احتجزت إيران ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني.

وذكرت الوكالة الرسمية أن عراقجي قال لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان "ستبذل إيران قصاري جهدها لتأمين المنطقة، لاسيما مضيق هرمز، ولن تسمح بأي اضطراب في الملاحة في هذه المنطقة الحساسة".

وأضافت أن عراقجي التقى لاحقا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وسلمه رسالة من الرئيس حسن روحاني.

وقالت الوكالة "أكدا (ماكرون وعراقجي) على استخدام الدبلوماسية لإحلال السلام في العالم".

وقال لو دريان في وقت سابق إن فرنسا تعمل مع عواصم أوروبية على تحسين الأمن البحري في الخليج لكنه أحجم عن ذكر ما إذا كانت باريس تدعم دعوة بريطانيا لتشكيل مهمة بحرية لضمان أمن الملاحة في المنطقة.ويمر عبر مضيق هرمز نحو خمس إمدادات النفط العالمية.

واقترحت واشنطن في التاسع من يوليو تموز الجاري تعزيز جهود تأمين المياه الاستراتيجية قبالة إيران واليمن. واتهمت الولايات المتحدة طهران ووكلاءها بالمسؤولية عن شن هجمات على ناقلات نفط في الآونة الأخيرة، وهو ما تنفيه إيران.

وقال لو دريان إن مقترح بريطانيا "عكس المبادرة الأمريكية التي تقوم على ممارسة أقصى الضغوط لحمل إيران على التراجع بشأن عدد من الأهداف".