إيران تقول إنها ساعدت ناقلة نفط أجنبية معطلة في الخليج

زورق إيراني تابع للحرس الثوري في مياه الخليج
زورق إيراني تابع للحرس الثوري في مياه الخليج

2019-07-17 - 12:31 م

مرآة البحرين (رويترز): نقلت وكالة الطلبة للأنباء عن عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله يوم الثلاثاء إن سفن البحرية الإيرانية ساعدت ناقلة نفط أجنبية معطلة في الخليج كانت بحاجة لإصلاحات.

وقالت الوكالة شبه الرسمية "(المتحدث) عباس موسوي قال... إن ناقلة نفط أجنبية تعرضت لمشكلة بسبب عطل فني في الخليج الفارسي... وبعد تلقي طلب للمساعدة، اقتربت قوات إيرانية واستخدمت زورق سحب لشدها إلى المياه الإيرانية لإجراء الإصلاحات اللازمة".

ولم يذكر موسوي اسم الناقلة وقال إنه سيتم الكشف عن مزيد من المعلومات لاحقا.

كان مراسل لمحطة (سي.إن.إن) قد ذكر على تويتر في وقت سابق أن المخابرات الأمريكية تعتقد أن البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني أجبرت الناقلة الإماراتية (رياح) على دخول المياه الإيرانية. لكنه أضاف أن مصادر أخرى بالخليج قالت إن كل ما حدث هو أن الناقلة تعطلت وربما سحبتها السفن الإيرانية.

كانت إيران قد دعت بريطانيا إلى الإفراج الفوري عن ناقلة نفط إيرانية احتجزتها البحرية البريطانية في وقت سابق في يوليو تموز للاشتباه في انتهاكها للعقوبات الأوروبية بنقلها الخام إلى سوريا.

وقال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الثلاثاء إن إيران سترد على "القرصنة" البريطانية بسبب احتجاز الناقلة الإيرانية في جبل طارق.

وأظهرت بيانات ريفينيتيف أن آخر إشارة تم تلقيها من (رياح) كانت في 14 من يوليو تموز عندما كانت في مضيق هرمز قبالة جزيرة قشم الإيرانية. ووفقا للبيانات، فإن الشركة التي تدير الناقلة هي برايم تانكرز ومقرها الإمارات.

واتصلت رويترز بشركة برايم تانكرز التي قالت إنها باعت الناقلة لشركة موج البحر ومقرها الإمارات أيضا. وقال موظف في شركة موج البحر لرويترز إن الشركة لا تمتلك السفينة لكنها كانت تشغلها حتى قبل نحو شهرين وإنها تدار الآن من قبل شركة كيه.آر.بي بتروكيم. ولم يتسن لرويترز الوصول إلى كيه.آر.بي بتروكيم للتعليق.