مبعوث البيت الأبيض جيسون غرينبلات يأسف لعدم مشاركة الفلسطينيين في مؤتمر البحرين

 جيسون غرينبلات، مبعوث الإدارة الأميركية إلى الشرق الأوسط (أرشيف)
جيسون غرينبلات، مبعوث الإدارة الأميركية إلى الشرق الأوسط (أرشيف)

2019-06-19 - 7:41 م

مرآة البحرين (خاص): أعرب المبعوث الخاص للبيت الأبيض جيسون غرينبلات عن أسفه لقرار السلطة الفلسطينية مقاطعة القمة الاقتصادية التي ستعقد الأسبوع المقبل في البحرين، وقال غرينبلات إن خطة السلام الأمريكية التي طال انتظارها لا تقتصر على التدابير الاقتصادية المقرر إعلانها في ورشة العمل، بل تشمل حزمة كاملة لمعالجة القضايا السياسية كذلك.

وفي حديث أجراه معه موقع i24News  الإسرائيلي، قال غرينبلات إن قرار السلطة الفلسطينية مقاطعة الورشة في البحرين دفع الولايات المتحدة إلى رفض دعوة إسرائيل، لافتًا إلى أن وجود طرف واحد سيجعل الحدث يبدو "سياسيًا".

وأكّد غرينبلات للموقع إنه  "من دون السلطة الفلسطينية هناك، فإن وجود الحكومة الإسرائيلية هناك [في المؤتمر] سيجعله سياسيًا أكثر".

وذهب غرينبلات إلى القول إن قرار السلطة الفلسطينية عدم الحضور شكّل "فرصة ضائعة ضخمة" ، لكنه أضاف أن الحدث سيستمر مع ذلك، مع التركيز على جذب المستثمرين والبحث عن المانحين لبناء اقتصاد السلطة الفلسطينية.

وتابع أن "هذا ليس مجرد سلام اقتصادي. لا يتعلق الأمر بشراء الفلسطينيين،  مؤكدًا أن "الجزء الثاني من خطة السلام سوف يتجمد مع عدد القضايا السياسية التي لا حصر لها في قلب الصراع".

وعند سؤاله ما إذا كانت إدارة ترامب ستقبل تعديلات مهمة في إطار خطة "صفقة القرن" للسلام بعد إطلاقها ، قال غرينبلات إن الرئيس ترامب سيكون مرنًا.

وخلال المقابلة، رفض غرينبلات أيضًا المزاعم بـأن الصراع العربي-الإسرائيلي هو الصراع "الأساسي" الذي يؤجج التوترات في الشرق الأوسط، قائلًا إنّ إيران هي السبب الأساسي [فيه].

 

 

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus