حقوقي مقيم في فرنسا يحث ماكرون على إثارة قضايا حقوق الإنسان مع ضيفه حمد بن عيسى

الحقوقي محمد سلطان
الحقوقي محمد سلطان

2019-04-29 - 10:08 م

مرآة البحرين: حث مسؤول أنشطة كسب التأييد في منظمة سلام لحقوق الإنسان محمد سلطان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على إثارة قضايا حقوق الإنسان عندما يلتقي ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الاثنين.

سلطان المقيم في فرنسا دعا ماكرون إلى مطالبة ضيفه بإلغاء أحكام الإعدام. وينتظر 6 معتقلين على خلفية قضايا سياسية مصادقة الملك على أحكام إعدامهم بعد أن أصدرت المحاكم البحرينية أحكاما قاطعة بإعدامهم.

كما أشار سلطان إلى انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة في السجون، لافتا إلى تزايد الاعتداءات الجنسية على المعتقلين والموقوفين.

وكان تقرير نشرته سلام أكد وجود مئات الحالات من الاعتداءات الجنسية في السجون، «لكن يصعب الحديث عنها لأسباب اجتماعية»، واكتفت بتوثيق 5 حالات بينهم سيدتان على الأقل.

وكان من بين الحالات التي تم توثيقها الاعتداء الجنسي على يونس شقيق محمد سلطان.

وفي سياق متصل، دعا سلطان ماكرون إلى التحدث بصوت عال فيما يتعلق بقضية الناشط البارز نبيل رجب، مشيرا إلى أن حصوله على المواطنة الفخرية للعاصمة باريس يضع التزاما أكبر على ماكرون للمطالبة بالإفراج الفوري عنه.

وقال «من العار أن يستمر سجن نبيل رجب 5 سنوات فقط لإرساله تغريدات على موقع التدوينات القصيرة تويتر (...) أعتقد أن بإمكان الرئيس الفرنسي لعب دور رئيسي في إنهاء معاناة هذه الشخصية البارزة».