18 ألف أرض ستوفرها «الإسكان» ليبنيها القطاع الخاص منازلَ وستباع بقيمة البناء فقط (نائب برلماني)

جانب من اجتماع اللجنة المشتركة بين المجلسين أمس مع عدد من الوزراء
جانب من اجتماع اللجنة المشتركة بين المجلسين أمس مع عدد من الوزراء

2019-03-28 - 11:03 ص

مرآة البحرين: قال عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب أحمد السلوم ، إن وزير الإسكان باسم الحمر، أبلغ النواب خلال اجتماع اللجنة المشتركة لمجلسي الشورى والنواب يوم أمس أن وزارته ستوفر 18 ألف قطعة أرض جاهزة ليتم بناؤها من قبل مطورين عقاريين في القطاع الخاص وبيعها على المواطنين بقيمة البناء فقط، وذلك ضمن برنامج مزايا..
وذكر السلوم في تصريح لصحيفة الأيام، أنه وفقًا لتأكيدات الوزير فإن عملية بناء وبيع الوحدات التي ستوفر أراضيها من قبل الوزارة ستخضع لاشتراطات محددة، لتكون بمواصفات وأسعار مناسبة للتمويل الذي يقدمه برنامج مزايا.
وأوضح السلوم أنه «سيتم طرح الـ18 ألف قطعة أرض للمطورين العقاريين بعد إدخال التعديلات على البرنامج الذي يخضع حاليًا للدراسة من قبل وزارة الإسكان استجابة لتوجيهات ولي العهد».
ولفت إلى أن خطة الوزارة لتوفير 18 ألف قطعة أرض للقطاع الخاص تأتي ضمن مشروع بناء الـ25 ألف وحدة سكنية، مشيرًا إلى أن الوزارة ستغطّي بناء 7000 وحدة سكنية، فيما سيتم توفير 18 ألف وحدة عبر برنامج مزايا.
وأشار عضو اللجنة المالية إلى أن «أسعار الوحدات السكنية التي سيتم بناؤها من قبل المطورين ستكون معقولة ومتوافقة مع التمويل الذي سيوفرها برنامج مزايا»، لكنه لم يحدد السعر قائلاً «لا يمكن تحديد سعر الوحدات باعتبار أن ذلك سيخضع لمساحة الأرض التي سيتم بناء الوحدة السكنية عليها».
وأشار السلوم أنه خلال الاجتماع بوزير الإسكان «تم التطرق الى موضوع إيرادات بنك الإسكان، مشيرًا الى أن الوزير قد أوضح أن بنك الإسكان سيضخ 20 مليون دينار في الميزانية الجديدة».
وقال «إن أرباح بنك الإسكان للعام 2018، بلغت 23 مليون دينار سيتم ضخ 10 ملايين منها في ميزانية العام 2019، فيما سيعود 13 مليون دينار لرأسمال البنك».
وذكر عضو اللجنة المالية أنه - بحسب الوزير - فإن وزارة الإسكان تستقبل من 3000 إلى 3600 طلبًا إسكانيًا جديداً سنويًا.