نداء أممي من ستة خبراء يطالب بالتحقيق في استهداف ابتسام الصايغ وزينب خميس وهاجر منصور

الناشطات الثلاث اللواتي صدر نداء أممي لوقف استهدافهن
الناشطات الثلاث اللواتي صدر نداء أممي لوقف استهدافهن

2019-03-20 - 11:19 ص

مرآة البحرين: وجه 6 خبراء من الأمم المتحدة نداءً عاجلاً فيما يتعلق بالانتهاكات والتهديدات التي تعرضت لها 3 مدافعات عن حقوق الإنسان في البحرين هنّ هاجر منصور وابتسام الصائغ وزينب آل خميس، مطالبين بالتحقيق في إساءة معاملتهن.
واستعرض التقرير ما تعرضت له الحقوقية ابتسام الصائغ، والإستهداف منذ اعتقالها وما لحقها بعد ذلك من تعذيب، وتهديد، وصولا إلى منع السفر بعد الإفراج عنها. كما تطرق إلى معاناة معتقلة الرأي هاجر منصور، التي اعتقلت انتقاما من نشاط زوج ابنتها الحقوقي الوداعي.
كما تطرق ما تعرضت له الحقوقية زينب آل خميس التي تعرضت للتهديد والاستدعاء غير مرة بسبب نشاطها، وهي ممنوعة من السفر في الوقت الحالي.
وحث النداء الحكومة البحرينية على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لوقف الانتهاكات ومنع تكرارها مطالبةً بالرد بشكل مفصّل على خطاب الادعاء والإجراءات المعتادة.
ووجه النداء العاجل فرق عدة من ولايات الإجراءات الخاصة الى الحكومة البحرينية وهي: ولايات الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً، المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان ، المقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد، والفريق العامل المعني بمسألة التمييز ضد المرأة في القانون والممارسة.
مشيرين إلى ادعاءات تلقوها بشأن تهديدات، بما في ذلك الاعتداء الجنسي والجسدي والقيود المفروضة على السفر وغيرها، من انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدافعات عن حقوق الإنسان، بالإضافة الى مزاعم بشأن أعمال انتقامية أخرى، كالتعرض لانتهاكات جسدية في مراكز الاحتجاز، سيما ضد معتقلة الرأي هاجر منصور حسن، حماة المدافع عن حقوق الإنسان سيد أحمد الوداعي.
وأعربوا عن قلقهم البالغ إزاء قيود السفر والرسوم ذات الدوافع السياسية والتهديدات، بما في ذلك التهديد بالقتل، كما أثير القلق بشأن حقيقة الانتهاكات التي تعرضت لها ابتسام الصائغ، وهاجر منصور حسن تم الإبلاغ عنها باعتبارها من أفعال التخويف والانتقام لتعاونهما مع الأمم المتحدة وممثليها وآلياتها في مجال حقوق الإنسان.
ولفت فريق ولايات الإجراءات الخاصة، انتباه حكومة البحرين إلى القواعد والمعايير الدولية ذات الصلة التي تنطبق على القضايا المطروحة، وطلب توضيحاً لجميع الحالات والشكاوى التي تلقتها الإجراءات الخاصة تبعاً لنقاط محددة: تقديم أي معلومات إضافية تعليقات بشأن الادعاءات المذكورة فيما يخص ابتسام الصائغ وهاجر منصور وزينب آل خميس، وتقديم تفاصيل حول أي تحقيق قد حدث فيما يخص رسائل التهديد التي تلقتها ابتسام الصائغ، والتي تضمنت تهديدات بالقتل والتهديدات بالعنف الجنسي، عبر حسابها على تويتر وانستغرام.
و تقديم معلومات مفصلة عن قرار فرض قيود السفر على ابتسام الصائغ وزينب الخميس. والإشارة إلى التدابير التي اتخذت لضمان المعاملة الكافية لهاجر منصور أثناء الاحتجاز، والإشارة إلى التدابير المتخذة للتحقيق في الانتهاكات المرتكبة ضد منصور في السجن.