تأييد السجن 5 سنوات لأربعة معتقلين اتّهموا بحرق سيارتين خلال تظاهرة في رأس رمّان في 2014

القضاء البحريني
القضاء البحريني

2019-02-25 - 8:05 ص

مرآة البحرين: أيدت محكمة الاستئناف العليا السجن 5 سنوات لأربعة معتقلين سياسيين اتُهموا بالخروج في تجمهر بـ«رأس رمان» وإشعال حريق في سيارتين باستخدام المولوتوف.
وكانت المحكمة الكبرى الجنائية قد حكمت بالسجن 5 سنوات على المعتقلين وأيدت محكمة الاستئناف الحكم لكن المتّهمين طعنوا بالحكم أمام محكمة التمييز التي قضت بقبول الطعن وإعادة القضية مرة أخرى إلى محكمة الاستئناف لتؤيّد من جديد حكم أول درجة.
وكانت النيابة أسندت إلى المعتقلين أنهم في 18 ديسمبر/كانون الأول 2014 أشعلوا عمدا وآخرين حريقاً في سيارتين كما اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر، وحازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال (مولوتوف).
وذكرت النيابة أن المتجمهرين رموا عبوات مولوتوف على دوريات أمنية متواجدة في المكان ذاته أيضا، وزعمت أن المتّهم الأوّل اعترف بما نُسب إليه، وأنّه خلال تواجده بمنطقة رأس رمان التقى المتهم الثاني وأخبره بوجود مسيرة بداخل المنطقة ومن المقرر الخروج للشارع الرئيسي لمهاجمة الدوريات الأمنية وطلب منه التصوير وسلّمه كاميرا، ثم خرجوا مع أشخاص آخرين في مسيرة وصولا إلى الشارع العام وقاموا برمي زجاجات المولوتوف على الدوريات الأمنية المتوقفة في المكان، وفق رواية النيابة العامة.
وأُدينت السلطات البحرينية على نطاق واسع بإجبار المعتقلين السياسيين على الإدلاء باعترافات تحت الضغط والتعذيب، وهو ما جعل الهيئات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان تعتبر محاكماتهم تفتقد شروط المحاكمة العادلة.