نتنياهو يسرّب فيديو يظهر وزير الخارجية البحريني وهو يهاجم إيران ويعتبرها السبب في تأخّر العلاقات مع إسرائيل

المفاوض الامريكي السابق للسلام في الشرق الاوسط دنيس روس ومسؤولين عرب على المنصة خلال نقاش في قمة وارسو، 14 فبراير 2019 (YouTube screenshot)المفاوض الامريكي السابق للسلام في الشرق الاوسط دنيس روس ومسؤولين عرب على المنصة خلال نقاش في قمة وارسو، 14 فبراير 20
المفاوض الامريكي السابق للسلام في الشرق الاوسط دنيس روس ومسؤولين عرب على المنصة خلال نقاش في قمة وارسو، 14 فبراير 2019 (YouTube screenshot)المفاوض الامريكي السابق للسلام في الشرق الاوسط دنيس روس ومسؤولين عرب على المنصة خلال نقاش في قمة وارسو، 14 فبراير 20

2019-02-15 - 9:33 م

مرآة البحرين: 

سرب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم أمس الخميس 14 فبراير/شباط 2019، فيديو يظهر فيه وزراء خارجية البحرين والسعودية والإمارات وهم يهاجمون إيران بشدة ويدافعون عن إسرائيل.

وقال وزير الخارجية البحريني في الفيديو إن مواجهة الجمهورية الإسلامية مسألة ملحة أكثر من حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

الفيديو (وهو من 25 دقيقة) وقد أرسله مكتب نتنياهو على رابط يوتيوب إلى عدة صحفيين إسرائيليين، أظهر جزءا من حلقة نقاشية مغلقة ضمن مؤتمر وارسو.

وفي أقل من 30 دقيقة بعد نشر الصحافيين للفيديو، قام مكتب نتنياهو بحذفه من حسابه في اليوتيوب.

وفي الفيديو، قال وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان إن لدى إسرائيل الحق بمهاجمة أهداف إيرانية في سوريا "نعم، لدى كل وطن الحق بالدفاع عن نفسه، عندما يتحداه وطن آخر".

وقال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة إن عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين كانت ستكون في حال أفضل بكثير بدون سلوك إيران المؤذي، على حد تعبيره.

"كبرنا ونحن نتحدث عن قضية إسرائيل وفلسطين كأهم قضية يجب حلها بصورة أو بأخرى... ولكن، في وقت لاحق، رأينا التحدي الأكبر، رأينا تحديا سامّا أكثر - بل التحدي الأكثر سُمّية في تاريخنا - هو الذي أتى من الجمهورية الإسلامية" حسب تعبيره.

وقال الوزير "لولا عداء إيران الإقليمي، لكنا أقرب اليوم من حل هذه المسألة مع إسرائيل".

ومتحدثا أكثر عن القضية الفلسطينية قال "لو واصلنا في الطريق ذاته (مؤتمرات السلام) ... وبدون أسلحة وجنود الجمهورية الإسلامية، أعتقد أننا سنكون أقرب اليوم من حل هذه المسألة مع إسرائيل"

وأضاف "ولكن هذا تحد خطير يمنعنا الآن من التقدم في أي مكان، إن كان في سوريا، اليمن، العراق، وأي مكان آخر".

"لذا هذا هو التحدي الذي علينا مواجهته من أجل التعامل مع التحديات الأخرى" مشيرا إلى إيران.

وادعى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن نشاطات إيران العدائية تزعزع استقرار المنطقة، ولهذا تجعل السلام الإسرائيلي الفلسطيني مستحيلا.

"انظروا إلى الفلسطينيين: من يدعم حماس والجهاد الإسلامي، ويقوض السلطة الفلسطينية؟ إيران".

"لا يمكننا تحقيق الاستقرار في المنطقة بدون السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولكن حيثما نذهب نرى سلوك إيران الشرير" على حد قوله.

ووجّه الجبير انتقادات لاذعة أيضا لحزب الله اللبناني، وقال "‘إحدى أكبر النكت هي عندما تقول أن لدى حزب الله ذراع سياسي وذراع عسكري. لا يوجد شيء كهذا".

وتابع "إيران ترسل صواريخ بالستية للحوثيين [في اليمن] وحزب الله. من سيعاني؟ نحن، في المنطقة. لذا على الأشخاص أن يكونوا جديين في طريقة التعامل مع مشكلة إيران".

وقال الجبير إنه يريد أن تتغير إيران وتصبح "دولة طبيعية".

"هذا سيكون الأفضل لنا جميعنا ... ولكنهم لم يصلوا إلى ذلك بعد. وأي محاولة للتعامل معهم بلطف تشجعهم، بدلا من إعاقتهم".

وغرد السفير الأمريكي دنيس روس لاحقا بالقول "ذات الغرفة، ذات الآراء حول مواقف إيران العدائية والتهديدية في الشرق الاوسط، وتوافق لا لبس به حول ما يجب الفعل لمواجهتها".

وانتقدت قائدة حزب "هاتنوعا" تسيبي ليفني، وزيرة الخارجية السابقة، تسريب مكتب رئيس الوزراء للفيديو، قائلة إن نتنياهو يخاطر بالعلاقات مع الدول العربية لأسباب سياسية.

"العلاقات بين الدول مبنية على الثقة بين القادة. تصوير وتسريب [نتنياهو] لتصريحات صدرت في غرفة مغلقة، من أجل مكاسب سياسية داخلية تتعلق بالانتخابات، هو أمر غير معقول"

"منذ سنوات وأنا أجري تواصلا صامتا مع قادة عرب لا نقيم معهم علاقات دبلوماسية، ولم أنشر أي شيء من هذه اللقاءات".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus