تايلاند تحمل أستراليا مسؤولية القبض على اللاعب البحريني العريبي (رويترز)

حكيم العريبي تقتاده الشرطة التايلندية إلى قاعة المحكمة
حكيم العريبي تقتاده الشرطة التايلندية إلى قاعة المحكمة

2019-02-07 - 1:30 م

مرآة البحرين (رويترز): دافعت تايلاند يوم الأربعاء عن إلقاء القبض على لاعب كرة القدم البحريني حكيم العريبي الذي يتمتع بوضع اللاجئ في أستراليا، وقالت إنها احتجزته فقط بعدما أرسلت السلطات الأسترالية "نشرة حمراء" من الشرطة الدولية (الإنتربول) بعد صعوده إلى طائرة متجهة إلى بانكوك.

وأثارت قضية العريبي انتقادات دولية بينما تنظر محكمة تايلاندية طلبا من البحرين لتسليمه لتنفيذ حكم بالسجن عشر سنوات يتعلق بانتفاضات الربيع العربي في عام 2011. وينفي العريبي التهم.

وكانت السلطات ألقت القبض عليه في مطار بانكوك الدولي في نوفمبر تشرين الثاني عندما سافر من أستراليا إلى تايلاند مع زوجته لقضاء شهر العسل.

ويقول العريبي (25 عاما) إنه سيتعرض للتعذيب إذا أُعيد إلى البحرين وإنه يريد فقط العودة إلى أستراليا التي يعيش فيها منذ عام 2014 ويلعب في أحد أنديتها لكرة القدم بمدينة ملبورن.

وحدثت وزارة الخارجية التايلاندية بيانا حول قضية العريبي في وقت مبكر يوم الأربعاء، ووصفت القضية بأنها "نزاع بين دولتين على احتجاز السيد حكيم".

وأضافت أن تايلاند لم تنخرط في القضية إلا "عن طريق الصدفة" بعد أن أبلغ مكتب للشرطة الأسترالية مختص بشؤون الإنتربول السلطات التايلاندية بأن العريبي قد استقل طائرة إلى بانكوك وأنه مُدرج على "النشرة الحمراء" للمنظمة بطلب من البحرين.

وقال البيان "استغرق الأمر عدة أيام بعد وصول السيد حكيم قبل أن تبلغنا السلطات الأسترالية بأن النشرة الحمراء أُلغيت".

وأضاف "في ذلك الوقت كانت الإجراءات القانونية في تايلاند قد بدأت فيما يتعلق بالسيد حكيم ولم يكن ممكنا التراجع عنها".

وقال متحدث باسم مكتب المدعي العام في تايلاند إن العريبي قد يبقى في السجن حتى أغسطس آب إذ أن المحكمة التي تنظر القضية ستحتاج ما بين شهرين وثلاثة أشهر لإصدار حكمها بعد الجلسة المقبلة التي تعقد أواخر أبريل نيسان.

وأضاف المتحدث ترامف جاليتشاندرا في مؤتمر صحفي "لذا من الآن وحتى ذلك الحين، يجب أن يكون حكيم رهن الاحتجاز حتى أغسطس على الأقل". وقال إنه يمكن أن يتم الإفراج عنه قبل ذلك فقط إذا سحبت البحرين طلبها.

وكان مكتب الشؤون الداخلية الأسترالي قد أكد في ديسمبر كانون الأول أن الشرطة الاتحادية نصحت السلطات التايلاندية بأن شخصا على النشرة الحمراء في طريقه إلى تايلاند، لكنه لم يذكر ما إذا كان المكتب على علم بأن العريبي يتمتع بوضع لاجئ.

وقالت سفارة البحرين في بانكوك إن العريبي هارب ويجب إعادته.

وأضافت في بيان يوم الأربعاء إن العريبي وجميع المتهمين في القضايا الجنائية في مملكة البحرين يتمتعون بكافة الحقوق القانونية مع ضمان الحماية والحصول على التمثيل المناسب.

* أصفاد

دعا رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يوم الثلاثاء مجددا إلى إطلاق سراح العريبي وإعادته إلى أستراليا، وقال إنه "منزعج" من رؤية صور للعريبي وهو مكبل في أصفاد لدى وصوله إلى محكمة في وقت سابق هذا الأسبوع.

ودعت وزيرة الشؤون الخارجية الأسترالية ماريس بين السلطات التايلاندية لاستخدام سلطتها التقديرية في قضية العريبي.

وقالت لهيئة الإذاعة الأسترالية خلال زيارة لجزر سولومون "بالنظر إلى أنه مقيم دائم في بلادنا، وفي طريقه إلى الحصول على الجنسية، فقد شجعنا الحكومة البحرينية على عدم المضي قدما في طلب التسليم، وشجعنا الحكومة التايلاندية على ممارسة السلطة التقديرية التي تتوفر لديها".

وأُدين العريبي بإتلاف مركز للشرطة في بلده عام 2011 وحُكم عليه بالسجن عشرة أعوام غيابيا.

لكن العريبي ينفي ارتكاب أي مخالفات قائلا إنه كان يلعب في مباراة مذاعة على الهواء في ذلك الوقت.

وتقول منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان ومقرها نيويورك إن العريبي تعرض للتعذيب على يد السلطات البحرينية بسبب الأنشطة السياسة لشقيقه خلال انتفاضة الربيع العربي عام 2011.