الخارجية التايلاندية في بيان صحفي تحث أستراليا والبحرين على إجراء المحادثات في قضية العريبي

2019-02-06 - 7:01 م

مرآة البحرين (خاص): أصدرت وزارة الخارجية التايلاندية بيانًا صحفيًا يوم أمس قالت فيه إنها لم تكن على علم بقضية العريبي وليس لديها أي تحيز ضده.

وقالت الخارجية في البيان الذي نشرته على موقعها إنها لم تكن لتصبح طرفًا في القضية لولا النشرة الحمراء التي تلقتها من الإنتربول الأسترالي، والطلب الرسمي من البحرين باعتقاله وترحيله.

وأكدت الخارجية التايلاندية أن السلطات الأسترالية أبلغتها بإلغاء النشرة الحمراء بعد عدة أيام من وصول العريبي، وفي ذلك الوقت كانت الإجراءات القانونية بخصوص قضية العريبي قد بدأت ولم يكن من الممكن التراجع فيها، مضيفة أن القضية الآن خاضعة لسلطة محكمة العدل، ولا يمكن للسلطة التنفيذية التدخل في الإجراءات القضائية،لافتة إلى أن هذا مبدأ معترف به دوليًا في كل البلدان، بما في ذلك أستراليا.

وطالبت الخارجية الجميع بالامتناع عن إصدار أي حكم مسبق على قرارات المحكمة، والتوصل إلى الاستنتاج بأن تايلاند ستُرَحّل العريبي إلى البحرين. وأكدت أن المحكمة ستنظر في القضية بشكل كامل وفقًا للإجراءات القانونية والأدلة المُقَدمة، بما في ذلك مذكرة الاعتقال البحرينية، والحكم بحق العريبي، الذي أدين بموجب القوانين البحرينية.

وقالت الخارجية إن البحرين أرفقت بطلب التسليم كل الوثائق اللازمة، وقد اطلع مكتب المدعي العام على تلك الوثائق ووجد أنها تستوفي الشروط اللازمة لتقديمها إلى المحكمة، ولذلك، قدم مكتب المدعي العام طلب تسليم العريبي إلى محكمة العدل لتنظر فيه.

وأكدت الخارجية أن المحكمة التايلاندية جاهزة في الوقت ذاته لتنظر في كل الأدلة التي يقدمها محامو العريبي.

ولفتت تايلاند إلى أنه ليس لديها أي مكسب من احتجاز العريبي مضيفة أنها تجد نفسها في وسط قضية بين دولتين تتنافسان من أجل الحصول على العريبي، أمامها خياران: التعاون بموجب القانون، والاقتراح أن تجري الدولتان، اللتان تربط أواصر الصداقة بينهما، ومع تايلاند أيضًا، محادثات للخروج من هذه المشكلة والتوصل إلى حل، بدلًا من محاولة الوصول إلى حل غير مباشر من خلال تايلاند، التي تورطت في هذه القضية بالصدفة.

وقالت الخارجية إنها تملك الحق الشرعي في أن تحث كلًا من أستراليا والبحرين على إجراء هذه المحادثات والتوصل إلى حل، لافتة إلى أن تايلاند ستدعمه مهما كانت طبيعته بهدف الوصول إلى نتيجة ترضي كل الأطراف.

وأملت تايلاند أن يكون لدى كل من أستراليا والبحرين حسن النية للعمل معًا من أجل إيجاد حل مرضٍ لكلا الطرفين، بحيث يشيد كل الذين يتابعون هذه القضية في تايلاند والعالم على الجهود التي بذلتها الدولتان في هذا القضية.


 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus