"المركزي" يمنح ترخيصا لشركة مساندة للقطاع المالي ويلغي ترخيص البنك الفلبيني الوطني

مصرف البحرين المركزي
مصرف البحرين المركزي

2019-02-05 - 2:26 م

مرآة البحرين: وافق مصرف البحرين المركزي على تحويل كافة أعمال شركتين استثماريتين إلى شركتين أُخريين وذلك بناء على طلبهما، كما منح ترخيصًا لشركة مساندة للقطاع المالي، في حين ألغى ترخيصًا ممنوحًا لبنك أجنبي.

وأظهرت أحدث البيانات الرسمية موافقة "المركزي" على تحويل كافة أعمال شركة مارشالز "البحرين" المحدودة إلى شركة تولت ليبرتي "البحرين".

وتأسست مارشالز "البحرين" في 5 أبريل 1976، برأس مال 20 ألف دينار موزعة بين استثمار محلي بقيمة 6 آلاف دينار و14 ألف دينار استثمار أجنبي، وهي من شركات الأعمال الاستثمارية من الفئة الثالثة، وتعمل في الأنشطة الأخرى المساعدة لأنشطة الخدمات المالية.

كما وافق "المركزي" على تحويل كافة أعمال شركة "كابيتال كروث مانجمنت" إلى شركة "ميرسر الشرق الأوسط المحدودة للخدمات المالية". وتأسست شركة "كابيتال كروث مانجمنت" في مطلع ديسمبر 1997، برأس مال 150 ألف دينار، منها 60 ألفًا استثمار محلي، و90 ألفًا استثمار أجنبي، وتعمل الشركة في مجال شركات أعمال استثمارية من الفئة الثالثة، وهي الأنشطة الأخرى المساعدة لأنشطة الخدمات المالية.

وعلى صعيد آخر، منح "المركزي" شركة "ترابط جيت واي" ترخيصًا لشركة مساندة للقطاع المالي الأخرى.

كما ألغى "المركزي" ترخيص بنك جملة تقليدي ممنوح للبنك الفلبيني الوطني بتاريخ 25 يونيو 1980. وتأسس البنك في 14 أغسطس 1980 إذ عمل في نشاط بنوك الجملة التقليدية كفرع أجنبي.

ورخص "المركزي" حتى شهر ديسمبر الماضي لـ 382 مؤسسة مالية، منها 16 فرعًا لبنك أجنبي، و36 مؤسسة تعمل في مجال التأمين.

يشار إلى أن مجموع المؤسسات التي تصنف تحت مظلة شركات الاستثمار بلغ 59 مؤسسة حتى يناير 2018، منها 52 شركة استثمارية و6 مكاتب تمثيلية، وجمعية مديري الأصول البحرينية.